منتدي الحسيناب الشموخ
مرحباً بك زائرا عزيزا في منتدي الحسيناب الشموخ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الحسيناب الشموخ
مرحباً بك زائرا عزيزا في منتدي الحسيناب الشموخ
منتدي الحسيناب الشموخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» صور من البلد
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالثلاثاء يونيو 13, 2023 2:07 pm من طرف احمد محمدنور

» المرأة في الماضي وفي الحاضر
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 10:25 pm من طرف محمد داردوق

» جائزة الطيب صالح العالمية
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 5:41 pm من طرف ود دبني

» سيره ذاتيه
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 9:54 pm من طرف محمد داردوق

» الصلاة علي النبي الامي
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 7:55 pm من طرف محمد داردوق

» الصلاة علي النبي
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 9:41 pm من طرف محمد داردوق

» الحسيناب والاهتمام بتحفيظ القران
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالإثنين مارس 28, 2011 12:53 am من طرف محمد داردوق

» تاريخ الهندسة الميكانيكية عند العرب والمسلمين ..!!
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالسبت يناير 29, 2011 11:47 pm من طرف رتيبة سليماني

» فضــل سورة الأخلاص
جمَّةْ عبد الماجد Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 8:16 pm من طرف محمد داردوق

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الجمعة أبريل 28, 2023 9:33 am
الاف الدعا ء بالشفاء العاجل لمدير مدرسة الككر العريقة

الإثنين يوليو 26, 2010 5:57 pm من طرف حزيفة حاج الكجم

ود احمد يا استاز الاجيال اشفية شفاء عاجلا غير اجل

تعاليق: 4

بسم الله الرحمن الرحيم: "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون"

الأحد يوليو 25, 2010 8:36 pm من طرف Hussein -abul-Haj

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم



[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 7

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


جمَّةْ عبد الماجد

+7
ايهاب محمدنور
A.raheem M.noor
احمد محمدنور
mahdi kamil
mussab kamil
بابكرمحمدخير
Hussein -abul-Haj
11 مشترك

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الخميس أبريل 22, 2010 6:54 am

جَمَّة عبد الماجد

كان شديدَ الإهتمامِ بأناقتِهِ ونظافتِهِ لدرجةِ الهوسْ. ما رأيتُ أطيبَ منه نفساً، ولا أرفعَ منه ذوقاً وحساً، ولا أكثَرَ منه تبسُماً. وبه من الظُّرفِ ما يُضحكُ بيتَ عَزَاء. يمشى على الأرضِ بخفة عُصْفور، ويسلك سبلَ الجمالِ فى كل شئ، وخمرُهُ فى الحياة الوَنَسْ.

قامتُهُ تتوسط الطول والقصر، به انحناءةٌ واحْدِوْدَابْ، بخديه شُلوخٌ، عُمقُها يُوحى بما يؤول إليه حالُ البلد فيما بعد خليل فرح. يعمل بنَّاءاً بمؤسسة الرى والحفريات. إذا رأيته خارج محيط العمل، فإنَّك لا شكَّ عادَّه من رجال السلك الدبلماسى.

منبتُ الرجلِ هو حى البساتين بنواحى شمال السودان كما تقول الذاكرة الجماعية هناك. وهو من أُسرة كريمة الأرومة، عزيزة النّسب، تعيش فى متوسطِ حالٍ يتداعى نحو الفقر فى علاقة طردية مع فسادِ الحكام. ولكنّها غنيّة النّفس، وقادرة على صناعة الحياة مهما أحاط بها من تعاسة وبؤس.

عاش عبد الماجد حياته متنقلاً مع أُسرته بين كلٍ من حى البساتين والخرطوم وكوستى و مدنى وحلفا الجديدة. وذات مرة، جاء إلى مسقطِ رأسه، وكان نسيبه الحَبوب على قيد الحياة. قضى عبد الماجد كلَّ عُطلته السنوية بحى البساتين لأنّه كان يتوقع مولوداً. رُزِقَ عبد الماجد بإبنٍ رابع، فسماه محمد العاقب. ولعلّ من دلائل تواجده الدائم بمواضعِ الجمال، أنَّ كل أسماء أولاده مركبة من الأسم الجميل "محمَّد، صلى الله عليه وسلَّم". فله محمّد المُقفى، محمّد الحاشر، محمّد الماحى وأخيراً محمّد العاقب. ما رأيتُ بينهم بخيلاً ولاعابساً قط، ويُشهَدُ لهم بالتُقى والصلاح. إذا صادفتَ أحدَهم فإنَّه يحتفى بك أحتفاءاً ويقدرك ويجلُك، ولا يدعك حتى تدعه. يملئونك بالغبطةِ والفرح. هذا البيتُ، بيتُ السُّرور.

قبل ثلاثة أيام من انتهاء العطلة، أخطر عبد الماجد أهله أنه سوف يرجع هذه المرة من دونهم. وما أنْ تكملَ الزوجة "أربعينها"، سوف يأتى ليأخذهم إلى الصعيد (البندر). سافر إذاً لوحده.

لكنّ أربعيناً فى أربعينْ، لم يأتِ عبد الماجد لأخذِ أُسرته من حى البساتين، ولم يرسلْ لهم المصاريف. هذا الأمر أقلقَ النسيبَ قلقاً مبرراً على أوضاعِ إبنته، وتحرى الأمر معها، فأخبرته بما قال عبد الماجد، وأردفتْ قائلةً: الغائب له أعذاره.

لم يكن ذلك كافياً ليدرأَ عن النسيب القلق. وما أقلقه أكثر أنَّ عبد الماجد لم يرسل المصاريف. فالمصاريف فى حد ذاتها لم تكن المشكلة. فالنسيب قادر على تحمل إبنته بِعِيَالِها لأىِّ فترةٍ كانت (ما أجمل هذا الرأسمال الإجتماعى). ولكنّ النسيب رأى فى إنقطاعِ المصاريف إنقطاعِ الصلةِ والعشرةِ، ولربما دخول إمرأة جديدة فى حياة صهره نتيجةً لتقصير إبنته. فهذا مبعثُ قلقه. فهمَّ الرجل فى طلبِ صِهْرِهِ ليعرف السبب منه بنفسه.

(2)

يمَّمَ الحبوبُ شَطْرَ مدينةِ ودْ - مدنى، حيث كان يعمل عبد الماجد. ركبَ لورى الخواجة البدفورد فى يوم الأربعاء فأصبح فى أُمدرمان خميساً. ومن ثمَّ إلى ودْ مدنى من الميناء البرى بالخرطوم تلاتة، فوصلها يوم الجمعة بعد الظهر. فبعد سؤالٍ هنا وسؤالٍ هناك، إهتدى النسيبُ إلى مكان إقامة الصهر. فحين وصل الحبوب إلى عبد الماجد بحى مايو- طَرَفْ إستقبله إستقبالاً منقطع النظير واحتفى به كالعادة وأكرمه أيَّما إكرام (حالُ النسيبِ إذا نزلَ به نسابتُهُ). ثمَّ أخذ النسيبُ قسطاً من الراحة والنوم. وحينما استيقظَ وجد كوكبةً من أبناء منحنى النيل، جُلُّهم من حى البساتين، يتحلقون حوله، يسألونه عن أحوال الناس بالقرية، ويسألهم عن أحوالهم الواحد تلو الآخر. حتى إذا جاء الدور إلى عبد الماجد، استوى النسيبُ الحبوب جالساً من إتكاءته، تنحنحَ، ثمَّ قال لعبد الماجد وسط ربعه، بتلقائية القروى القح : مالك قاطع الخبر يا ودَّ – اخُوىْ؟ ليك ستة شهور، لا سألتَ عن أولادك، ولا أرسلتَ لهم مصاريف. هل إنتَ طلقتَ زوجتك؟ فقال عبد الماجد : لا يا عمى الحبوب، لم أُطلقها. فسَرَتْ فى النسيبِ طمأنينة أتْرَفَتْ وجهَهُ بالوقار. تململ البعضُ وهمَّ بالإنصراف، ليجعلَ الحوارَ بين النسيبِ والصهرِ فى شئٍ من الخصوصية، إلاَّ أنَّ الحبوب أقعدهم، ثمَّ استرسل قائلاً : هل إنت زعلان من زوجتك؟ هل قصَّرتْ بنتى فى حقك، لا سَمَحَ الله؟ فقال عبد الماجد : حاشى لله يا عمى، لم تفعل (ولأِنْ قال فعلت، فقد قامتْ قيامتها). هنا أرخى النسيبُ عَصَبَه، لكنه تحول إلى كتلة من الترقب لمعرفة السبب، وأردف سائلاً : إذاً ما الأمر يا عبد الماجد؟ ماذا دهاك يا رجل؟ فقال عبد الماجد لنسيبه الحبوب بعفويةٍ وصدقٍ طفوليين، و على نحوٍ لم يتوقعه منه أحد : دَارْ آخُدْ لِ جَمَّةْ يا عمِى الحَبّوبْ
.
ضحك الحضور ضحكاً لا هوادةَ فيه، وسرعان ما تحولتْ جِلسةُ التوبيخِ تلك إلى منادمة بين الصهر والنسيب. والكل يضحك ويستغفر ويقول : اللهْ يَجَازيك يا عبد الماجد. لكنَّ اللهَ قد جازى عبد الماجد بأنْ جعله، حاضراً كان أم غائباً، فاكهةَ كلِّ المجالس التى ينتمى إليها، وخفيف الظلِّ على واقعه الذى يعيشُ فيه ولم يستثقله أحدٌ فى حياته.

أما النسيب وهو فى طريق عودته إلى حى البساتين، فتارةً يضحك لقول عبد الماجد، وتارة يأخذه الهاجس بأنَّ هذه الإستجمامة ربما تتحول إلى إمرأة أُخرى. كان النسيب حين يضحك وهو يكلم نفسه يسأله الناس من حوله عن سبب ضحكه، فيخبرهم عن جمَّة صهره عبد الماجد. وهكذا كلما استجمَّتْ العربة التى يركبها فى مكان ما، حدَّثَ الناسَ عن جمَّة عبد الماجد، إلى أنْ وصل إلى أرض السخرية، حى البساتين بمنحنى النيل. فى البدءِ أخطرَ صاحبة الشأن بما قال زوجها، غير أنّها لم تضحك لجمَّةِ زوجها. إذْ سرعان ما انصرفَ عقلها إلى هاجس أبيها، وبدأت تلاحقُ زوجها بأنْ يأتِ ليبلَّ رَحِمَ أرضه البور، بزراعة بعض الفسائل. كان ذلك مخططها لتبديد الأموال التى تراكمت أباَّن تلكم الجمَّة الشهيرة. ولعلَّ، والله أعلم والعهدة عند الرواة، الرجلَ كان يريد أنْ يبلَّ رحماً من نوعٍ آخر.

على أية حال حين أخبر الحبوب رجال المسيد بمقولة صهره وقت صلاة الصبح، ضحكوا ضحكاً مجلجلاً. ومن يومها، ما تأخرتْ ماهية، وما ألقى صهرٌ بِحِمْلِهِ على نسيب، فى منحنى النيل إلاَّ وذُكِرَتْ جَمَّةُ عبد الماجد. فقد أصبحتْ مثلاً يمشى بين النَّاسِ وجزءاً من عقلِهم الجَمْعِى هناك.

فيا تُرى أين النسيبُ-المتكأ فى معمعةِ السودان الآن، أين ذهب هذا الرأسمال ومن غيَّبه؟ فقد قيل والعهدة على الرواة أيضاً، أنَّك إذا ذهبتَ فى زيارةِ النسابة هذه الأيام، فقد تسمع عِبارة " تتعشو ولاَّ تمشو خفيفين ". وإذا بالخطأ قال أحد الأطفال : " نتعشى ياجدو "، يقول النسيبُ مخاطباً إبنتَهُ متعمداً إسماع عبارتَه لزوجها، من نحو إياكِ أعنى فاعلمى يا جارة : " يا بِتْ عِيالِكْ ديل بنومو بدرى، أمشو أهلكم من ضو ".

(3)

وبقياس ذلك على السياسة، فإنَّ النَّاظِرَ إلى السلطةِ ومعارضيها فى هذا البلدِ الحبوب، يجد مفارقاتٍ عجيبةٍ ومضحكة، وشَرُّها ما يُضحِك. فالسلطةُ تجثو بنحو عشرين عاماً ونيف، وتنوء بكلكلِ القهر و الظلم والقسمة الخرقاء على صدر هذه الشعب، وما زالتْ تُمنِّى النفسَ بالمزيد. وزعماءُ المعارضة، يمينها ويسارها، معظمهم فى عقده الثامن وما زالوا يتنافسون على أن يحكموا السودان لفترات قادمة قد تطول وتقصر حسب وسيلة الوصول الى السلطة. وكلا السلطة والمعارضة، ليس لهم برنامج انتخابى واضح فيما يتعلق بهموم هذا الشعب (كل الشعب) الحبوب من: معاش وتوظيف، وصحة، وتعليم، وإسكان، ومياه وباقى الخدمات الإجتماعية. ولايوجد حتى مجرد حد أدنى (تعليم وصحة مجانيان) لهامش جدية سياسية فى برنامجهم الأنتخابى.

فالأوطار السياسية لهؤلاءِ القوم والبعيدة عن الهموم المذكورة بعاليه، لا يُقْعِدُها التقاعدُ عند الستين، ولا يُقْعِدُها الخرفُ عند الثمانين، ولا الإستحياء من تململِ هذا الشعب الحبوب تحت وطئة سوءآتهم. فكلُّهم، إما إنقلابى أو سلَّمَ سلطةً مدنيةً إلى إنقلابيين. فبالله عليكم، من يستحق منكم أنْ نركضَ خلفه ونقول عاش فلان أو يسقط عِلاَّن. إذأً، فاذهبوا إلى حيث تدخرون أموالكم بماليزيا وسوسيرا، أو إلى أماكن مصادر تمويل حماقاتكم بأمريكا وبريطانيا وإسرآئيل، وخلُّوا عنا يرحمكم الله. خذوا جمَّة من السياسة وانزلوا من على صدرنا الذى ملأتموه قيحاً. هذا الشعبُ يحتاجُ إلى الإستجمام من سوءآتِكم.

عفواً ساستى إنْ أخطأت. فالدول المذكورة بعاليه قد، وأقول قد، لا تقبل بكم بإعتبار أنَّكم أصحاب سوابق ضد الإنسانية والحرية والديمقراطية. أما الحبوب، وأنتم جزءٌ أصيلٌ منه، فلن يَلفُظَكم ولن يستفزَّكم من بطحائه. ولكن بقاءكم رهينٌ باجتيازِ إختبارِ الحرية. واختبار الحرية الذى اِخترناه لكم هو استرجاع مثلث حلايب. وقتها، أقيموا لكم به دولة (دولة رؤساء السودان ومعارضيهم، دولة بنت خلاف) واحكموها بالطريقةِ التى تروقُ لكم.

فنحن لا نستطيع إسترجاع حلايب عن طريق المحكمة الدولية، ولنا معها حساسية كما تعلمون. فبالرغم من طعنكم المتواصل لظهورنا، فلن نسمح بأنْ يساومنا الغرب على تسليم أىِّ واحدٍ منكم (أنا وابن عمى على الغريب) وأنتم تراهنون على موقفنا هذا (ألستم القائلين بأننا شعب من دهبْ، من دهبْ وتفعلون بنا هذه الأفاعيل!). كما أنَّ الغرب فى حالتنا سوف يميل نحو الفراعنة ضدنا، فمِصْرُ حليفتهم. إذاً قضيتنا بالدولية فاشلة. كما أننا ميدانياً، لا نستطيع أنْ نسترجعَ حلايب. فالمصريون يتفوقون علينا عسكرياً، هذا الى جانب أننا إذا استخدمنا سلاحنا فى حرب غير مبررة كإسترجاع جزءٍ عزيزٍ من وطننا، فلن نجد سلاحاً للإقتِتاَل الداخلى.

عليه، فالسبيل الوحيد لإسترجاع حلايب هو بشرائها من المصريين وأنتم تملكون أموالنا وأموالاً مع أموالِنا. كما نبشركم بأنَّ الفراعنة قد لوَّحوا بقبول العرض. فإذا إجتزتم هذا الإختبار، فأقيموا دولتكم هناك كما تشآؤون، ديكتاتورية ديكتاتورية، ديكتاتورية ديمقراطية تحت التاج المصرى، تحت التاج السودانى، أنتم وشأنكم. المهم فى الأمر أنَّ يستريحَ هذا الشعبُ من أوطارِكم التافهة والمتهافتة.
______________________________________________
* منشور بمنتديات أُخرى.[justify]


عدل سابقا من قبل Hussein -abul-Haj في الإثنين مايو 31, 2010 10:55 am عدل 3 مرات

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف بابكرمحمدخير الخميس أبريل 22, 2010 3:06 pm

كلنا يا عم نريد جمة كجمة عبد الماجد تلك رحمه الله قصة بانورامية عجيبة تخريمة ما سويتلنا الغرد؟
بابكرمحمدخير
بابكرمحمدخير
مراقب

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : السعودية الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الثلاثاء أبريل 27, 2010 7:02 am

بابكر سلام،
هذه القرية يا سيدى مليئة بالدرر، وإذا مدَّ الله فى الآجال سننثرها، فى لا شوفونية، إلى الدنيا بأكملها. ومن حِكَم هؤلاء القوم البسطاء، يقوم نسيج الحياة ويتعافى الوجدان، ويصلبُ عودُ التجربة.
وبخصوص "الغرض" المذكور أرجو شاكراً تذكيرى، وألاَّ تنسى أننى سأدخل عقدى السادس فى 2011.

الود الذى تعلم.


عدل سابقا من قبل Hussein -abul-Haj في الإثنين مايو 03, 2010 4:07 am عدل 1 مرات

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد

مُساهمة من طرف mussab kamil الأحد مايو 02, 2010 4:11 am

الأستاذ حسين بعد التحيه والإحترام وكما ينبغي
أود أن أشكرك علي هذا الموضوع الجميل جدا(جمه عبدالماجد)
حقيقه كنت أسمع بهذا الموضوع كثيرا _كنت أسمع الواحد يقولك دار آخد لي جمه زي جمه عبدالماجد_لكن والحق لله ماكنت فارز الموضوع _لكن بعد كلامك ده وضح تب..
‏(لكن والعهده علي الرواه أنها كانت تريد بل رحم من نوع آخر)
لا أدري ما الذي دفع بالطيب صالح إلي ذهني ولكني تذكرته فجأه...
فإلي الأمام ومزيدا من الإبداع
مصعب كامل
mussab kamil
mussab kamil
مراقب

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 42
الموقع : Bhavani-tamilnadu-India

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الإثنين مايو 03, 2010 5:18 am

الإبن والأخ مصعب الكامل سلام ووئام،

جمة عبد الماجد يا سيدى قيمة إنسانية عالية على وشك أنْ تبيد فى زمان الرأسماليين الجدد ما بين وول ستريت والمنشية. فبعدها الإنسانى هذا يجعلها قابلة للخروج من شرانق المحلية إلى فضاءات أرحب. وهذا ما قررت أنْ افعله فى شأن شخص حبيب إلى النفس وهو المرحوم عبد الماجد. غير أنَّ المروى هنا هو من نسج الخيال فى فضاء القصة الأصلية، والتى بحق لا أعلمها بحذافيرها. بل كنت حريصاً ألاَّ أتعاطى مع الجانب الخاص منها، وحصرتُ النص فى إطار الذاكرة الجماعية.
أمَّا سيدى الطيب صالح رضى الله عنه، الدرويش الذى ليس له حوار، فقد أثَّرَ فى العالم بأثره وتربع على عرش اونتولوجيا الكتابة فى العالم. وعُدَّ واحداً من أصلِ مائة شخص أثروا فى العالم منذ أن عرفت الإنسانية الكتابة. فكيف بى وأنا من افريقيا، من السودان، من شماله، من منحنى النيل. لا أكتمك أيها المصعب أنَّ الطيب عندى ولىٌّ من أولياء الله الصالحين الذين حُجبوا عن الأنظار بروايته البكر. تماماً كما قال العارف بالله السيد على الميرغنى حينما زاره العارف بالله الشيخ المكاشفى وقال وقتها فى نفسه : دى ولاية ولاَّ مُلُك؟ فردَّ السيد على الميرغنى جهراً : دى ولاية محجوبة بالمُلُك. فترقبوا مقالاً عنه هنا إنْ شاء الله، وترقبوا نعجة ريلة، وصاعقة الحسن، ورُجال حول المسيد، وحكاية المديونير بخيت، لُغَنيه، شاى على هامش الأخبار، ود قيردون، يتيم التربتين، على خمجان يا أحمدون، وأعمال أُخرى إذا مدَّ الله فى الآجال.

الود الذى تعلم.


عدل سابقا من قبل Hussein -abul-Haj في الإثنين مايو 10, 2010 3:26 am عدل 1 مرات

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف mahdi kamil الإثنين مايو 03, 2010 6:16 pm

السلام عليكم العم حسين والاخ مصعب وكيف الاخبار في هذه المدة التى لم نراكم فيها في بلاد العم سام عاصمه الضباب البلد التي تموت من البرد حيتانها كما قال اديبنا الطيب صالح له الرحمة وبلاد الهند اما عبدالماجد ده له الرحمة والمغفرة فقيل انه لاتخرج كلمه من لسانه والا تكون نكته وكان الناس لايفارقون مجلسا به عبدالماجد فله الرحمه ولكما انتما عاطر التحايا
mahdi kamil
mahdi kamil
شامخ متميز جداً

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 39
الموقع : السودان الخرطوم الكلاكلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الأربعاء مايو 05, 2010 4:04 am

سلام للإبن مهدى كامل،
هُوَ كما قلتَ يا عزيزى، وأكثر. هؤلاء الأحباب كنَّا نمرُّ بهم كراماً، ولحسنِ الطالعِ أنَّ الذاكرةَ بدأتْ تُوفيهم حقَهم. فلهم الحُسنى وزيادة، ولك أنتَ خلوصُ الود وتَمَامُهُ.

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف احمد محمدنور السبت مايو 08, 2010 5:53 pm

الاعمام حسين وبابكر والاخوين مصعب ومهدي السلام عليكم ورحمة منه وبركاته
اولا اعتزر جدا لانقطاعي عن المنتدي لقتره لعطل فني في جهاز الكمبيوتر
العم الاديب حسين لك مني آلاااف التحايا والتبريكات كما توقعدت لجمة عبد الماجد
بالقصه الشيقه فوجدتها اجمل من ما توقعت (يا ريت لو اي زول عارف القصة يحكيها لينا )
والي الامام يا عم ومنتظرين نعجة ريلة، وصاعقة الحسن، ورُجال المسيد، وحكاية المديونير بخيت،
والكثير منك
ولك مني خالص الود
احمد محمدنور
احمد محمدنور
المدير العام

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 40
الموقع : السعوديه مدينة الطائف

https://alhesainab.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الإثنين مايو 10, 2010 3:17 am

الأخ والإبن أحمد محمد نور آلاف التحايا والبركات،
والحمدُ لله على سلامة حاسوبك، ولك الشكر على عباراتِ التقريظ والتشجيع. ويجب أنْ أُنبَّه إلى أننى لا أكتب كأديب. ولكنْ أكتبُ ما يعِنُّ لى والسلام. وأزعُم أنَّ الكتابة مهمَّة لتطوير الكتابة، وأهمَّ منها بالقطع القرآءة والإضطلاع الواسع ما وجد المرءُ إلى ذلك سبيلا. فقط يجب ألاَّ نخجل ممَّا نكتُب.
معلوم الوداد والإحترام.

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد

مُساهمة من طرف A.raheem M.noor الجمعة مايو 14, 2010 7:23 am

بحثنا عن جمة كجمة عبدالماجد
ولكنها من نوع أخر جمة من زخم الهمجية والمعمعة وهرجلت السياسالبون المتوحشون علي إرث ما هو لغيرهم

جمة نستكين فيها ونستطرد دهاليز افكارهم العمياء التي زرعوها في كل اودية المجتمع


_
هكذا دائما اسلوب الشيطان
لا يقول لهم هذا تحريش وانا شيطان
وإنما يلبس لباس الزاهد العابد ويتكلم بلسان الناصح الأمين
حتي اذا فرغ وأوهم وفرق وأبهم ولي مقهقها وهم يبكون

0
ألف واربعمائة وستون ليله وليله
سنمثل فيها دور شهرذاد نحكي لهم فيها قصة ليلة بعد ليله لتمر السنين
لكن هل سيقبلون ما نقص عليهم حتي يدركنا الصباح _@

كل الود لكم
عبدالرحيم محمدنور
A.raheem M.noor
A.raheem M.noor
شامخ متميز جداً

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 37
الموقع : BHAVANI-EROD-TAMIL NADU-INDIA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الأحد مايو 16, 2010 6:32 am

إلى النابه عبد الرحيم "نور" السلام،

ثمَّ السلام.

تمام الود.

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty الجمة

مُساهمة من طرف ايهاب محمدنور الثلاثاء مايو 18, 2010 3:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
لك الرحمة والمغفرة جدنا عبد الماجد
اللهم ارفعه مكانا عليا
والرفعة يا سادتى تتجلى فى قصته هذه فى نقاط عديدة
اولا انه انسان جميل وانيق فى هندامه وهذا يدل على انه لا يريد ان ياذى الاخرين بقباحة ما يرتديه
ثانيا باحث عن الجمال وفريد عصره فى كل امور حياته
ثالثا سلك طريق الرزق فى مناطق عديدة ولم يستسلم للحال الذى الت اليه قريته النائية التى لا تملك اى مقومات للحياة الكريمة .
رابعا كان مزواجا وفى ذلك له فلسفته الخاصة فهو يتخير كريمة الحسب والنسب وجميع زوجاته كانهن من معدن الذهب.
خامسا فاكهة المجالس لعفويته التى يتحدث بها ولا يتكلف الكلام ويقول ما يخطر بباله بوضوح.
يحكى انه عند وفاته حزن الناس عليه حزنا شديدا حتى بلغ بهم ان عكفوا الكلام لانه عندما يريد احد ان يتكلم لا يستطيع فمجرد المحاولة تذهب به الى حالة البكاء واستمروا على هذه الحالة الى ان اخرجهم منها احدهم بان قال لهم ;ده شنو التسوا فيه ده ما قبلانين بى امر الله ,خلاص يا فلان امش جيب الفرارير والطوارى والكواريق وكل زول يشيلو حاجة النمشى نحارب ربنا .
ولك تقديرى استاذنا حسين احمد حسين
ايهاب محمدنور
ايهاب محمدنور
مراقب

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف الحسينابي الأربعاء مايو 19, 2010 10:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ (التوم) حسين
الاخوة والابناء اعضاء المنتدي
السلام عليكم ورحمة الله

جمة عبدالماجد واحدة من امثالنا الشعبية الخاصة جداً المنتجة بجميع شخوصها بقرية الحسيناب ومثلها مثل (حمارة ابوي موسي) و (كلبة المامون) و (تيس السرة) وهي قيم تراثية شاعت في الناس حتي ضاعت بينهم مصادرها وعلينا نحن اهلها التمسك بها وتحقيقها وفي اعتقادي المتواضع انها لا تصلح كمواضيع قصصية مثل التي قرأتها لكم جميعاً حيث اضطررتم جميعاً للالتفاف حول الموضوع والباسه ثوب القصة القصيرة بينما المثل اصلاً مثل الرسم الكاريكاتوري بسيط وموجز وقطعي الدلالة دون تفاصيل ذلك انه يطلق علي كل الحالات التي تشابه تلك الحالة الاولي . كما ان متن الموضوع والردود عليه لا تخلو من شيء من التناقض مع بالغ احترامي مثلاً (لوري الخواجة والميناء البري والسفر الي مدني بذات اللوري) !!!!!!!؟ ثم رد الابن مهدي مثلاً (بلاد العم سام وعاصمة الضباب) والمعلوم ان بلاد العم سام هي امريكا وعاصمة الضباب هي لندن وهكذا ...
انما اردت من هذه المقدمة المملة تنبيه الاخوة المشتركين جميعاً الي خطورة هذه الآلة الاعلامية التي توزع الكلام بما حوي اسرع مما يوزع الاعصار (دقيق القفوزة) فالمسألة اذاً تحتاج الدقة وتوخي الحذر حتي نكون في قامة هذا العنوان الذي نكتب تحته مع بالغ شكري وتقديري لجهودكم المقدرة وعميق أسفي إذ لم ابدأ معكم منذ ميلاد المنتدي لقلة المعرفة حيناً ولضيق ذات اليد حيناً والتشتت بين مسؤليات العمل والالتزامات الاجتماعية احياناً. أما جمة عبدالماجد باختصار غير مخل كما يلي :
اولاً عبدالماجد هو اخونا عبدالماجد احمد الامين واصل القصة أنه كانت تقع بينه وبين زوجته ما يقع بين الازواج من خلافات وحوارات تفضي الي ان يذهب كل الي اهله ثم تهدأ النفوس فيعود الحال كما كان , وفي حالة اخونا عبدالماجد فقد شكته والدته (ام الحسن) لاحد اعمامه (عبد الباقي) لكثرة تركه لزوجته مع اهلها لظروف سفره المتكرر , فالتزم لعمه الا يتركها مرة اخري مهما حدث وان تكون بمعيته في سفره وترحاله ووعدهم الا يحدث خلاف بينهما : ولكن بعد حين عادت الي اهلها , فسأله عمه عن العهد الذي قطعه لهم فأقسم بالله انه لم يكن بينه وبينها اي خلاف فسألوه لماذا اذاً ارسلتها الي اهلها فاجاب ببساطة (دار آخد لي جمة) فصارت جمة عبدالماجد مثلاً لكل من يترك زوجته مع اهلها .
(هذه هي القصة ببساطة ولا اعتقد انها تحتاج لكل ما ورد عنها من رموز وكنايات)

رحم الله اخونا عبدالماجد وامد الله في اعمار زوجاته , وقد كان رحمه الله خفيف الظل وهذه الواقعة نذر يسير من طرائفه الكثيرة .

مع خالص ودي واحترامى

الحسينابي
مصحح لغوي

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف احمد محمدنور الخميس مايو 20, 2010 1:58 am

الخال الاستاذ الحسينابي لك مني آلاف التحايا والاحترام
ونشكرك جزيل الشكر علي توضيح
والله انا اول مرة اعرف جمة عبد الماجد بالتفاصيل مشكور جدا
اما بخصوص سام وعاصمة الضباب هذا مايأكد اننا في حوجه لامثالكم
لترعوا هذا المنتدي الوليد الذي يحتاج الي رعايه خاصه منكم حتي يخرج
للجميع بصوره جميله ترضي الجميع
علي مرافي الشموخ نلتقي
لكم الود والتقدير
احمد محمدنور
احمد محمدنور
المدير العام

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 40
الموقع : السعوديه مدينة الطائف

https://alhesainab.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف A.raheem M.noor الخميس مايو 20, 2010 5:58 am

خالنا واستاذنا عبدالرحمن الحسينابي سلامات
منتظرين مداخلاتك وكتاباتك
A.raheem M.noor
A.raheem M.noor
شامخ متميز جداً

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 37
الموقع : BHAVANI-EROD-TAMIL NADU-INDIA

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الخميس مايو 20, 2010 10:29 am

الأخ والإبن إيهاب محمد نور سلام،

أشكرك على كريم المداخلة. وها أنت تؤكد ما يؤكده جميع النُّقاد، أنَّ النص حينما يُكتب يصبح ملكاً للقارئ. والذى تكون سلطته على النص بعد ولادته أقوى من سلطة كاتبه. فالقارئ يستطيع أنْ يُخرج من النص ما لم يخطر على بال كاتب النص. وهنا تتجلى شراكة الكاتب والقارئ فى النص. وبذلك، أى بهذا الفعل الإبداعى المزدوج، تُكتب حياة النص.
وكما أشرتُ من قبل فأنا أكتب فى فضاء القصة الأصل، ولو كنتُ أعلم القصة الأصل علم اليقين، لما زدتُ على ما كتب حرفاً واحداً. وذلك، وكما أشرتُ من قبل، لحساسية تناول ما هو خاص.
فأنا لم ولن أكتب عن عبد الماجد الذى يعرفه الناس (بإسمه الرباعى)، إنما أكتب عن عبد الماجد الذى أعرفه أنا كذاكرة جماعية (فى فضاء العقل الجمعى). وهذا العبد الماجد الأخير هو ملك مشاع لكل الناس. أما عبد الماجد الأول فلا يجوز لى بحال من الأحوال تناوله على هذا الإسفير. فذلك شأن تملُكُهُ أُسرتُهُ النووية فقط. وانا أعتذر مقدماً إنْ أدى هذا الموضوع الأدبى/السياسى المحض فيما بعد لذكر أسماء وخصوصيات عائلية من قبل أىٍّ من المتداخلين وعليهم تحمل كامل المسئولية فيما يترتب على ذلك.

الود الذى تعلم.

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد

مُساهمة من طرف mussab kamil الخميس مايو 20, 2010 4:06 pm

‏ العم العزيز عبدالرحمن الحسينابي سلام مطبوق.
والله نحن فرحانين فرح شديد بي جيتك دي _ كنا قاعدين متفرجخين راجنك وبركة الجيت بعد طول غياب . لكن مالك جيت مسخن كدي؟
المنتدي ده يالحسينابي دايرلو ناس كبار وعندهم خبره زيكم كدي إنت وعمنا حسين وبابكر عشان يصححونا إن بقينا غلطنا فأنتم بحر ونحن كيزان نغرف من هذا البحر _ نتمني إنو البحر ده يكون هادئ وأمواجو رايقه عشان نقدر نغرف منو بسلاسه ورواقه.
أما بخصوص موضوع جمة عبدالماجد وفي معرض نقدك للموضوع أرجو أن تقرأ هذا النص حيث كتب الأستاذ حسين:_ ( غير أن المروي هنا هو من نسج الخيال في فضاء القصه الأصليه، والتي بحق لا أعلمها بحزافيرها ، بل كنت حريصا"ألا أتعاطي مع الجانب الخاص منها ، وحصرت النص في إطار الزاكره الجماعيه)...
وفي الختام
لك كل الإحترام والتقدير
‏ ‏ مصعب كامل


عدل سابقا من قبل mussab kamil في السبت مايو 22, 2010 3:20 am عدل 3 مرات
mussab kamil
mussab kamil
مراقب

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 42
الموقع : Bhavani-tamilnadu-India

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف mahdi kamil الخميس مايو 20, 2010 5:03 pm

الأستاذ والعم والخال عبدالرحمن الحسينابي سلام عليك ورحمة من الله وبركاته أولا نرحب بك في منتدي الحسيناب ونتمني منك المشاركة لمزيدا من الإثراء أولا تراني متفقا مع العم حسين في كل ماذهب اليه بداية بروايته للقصة والتي أبدع فيها وأمتع بها وأقنع بها أنه صاحب ملكات ابداعية رائعة ولايقل شأنا عن أديبنا الطيب صالح إذا انطلق في هذا المجال وأتفق معه في عدم ذكر الأسماء بحذافيرها لأنها وكما ذكر هو مسائل شخصية أسرية خاصة ولاداعي لذكر الأسماء لذا فقد أبدع في قصته تلك أيما ابداع وأوصل الفهم العام بإمتاع ثانيا بخصوص التناقض الذي ذكرته بخصوص عاصمة الضباب وبلاد العم سام فبلاد العم سام تطلق علي أوربا وخصوصا انجلترا وأيضا تطلق علي أميركا في القصة المشهورة عن سام ويلسون الجزار بمدينة تروي في ولاية نيويورك وأيضآ يقال ابناء العم سام ويقصد بها العرب نسبة لجدهم سام بن نوح وبلاد العم سام ليست مقصورة علي أميركا وحدها وأميركا أصل سكانها من البيوريتانيين الإنجليز والهنود الحمر لذا هذه التسمية تطلق أيضا علي أوروبا وخصوصا انجلترا وهذا مالزم توضيحه * ولكم عاطر التحايا
mahdi kamil
mahdi kamil
شامخ متميز جداً

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 39
الموقع : السودان الخرطوم الكلاكلة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف ايهاب محمدنور الخميس مايو 20, 2010 5:21 pm

green]18]الرائع استاذنا حسين ابوحاج
لك التحية والاحترام
فعلا اردت من المداخلة مشاركتك فى احياء روح النص كما زكرت .واعتزر عن خروجى من النص وما كان لى ان افعل ذلك الا من بابين الاول الباب الذى تركته لنا مواربا لنشاركك فى ما تكتب وتكون لنا مداخلاتنا والباب الاخر هو ما اشار اليه الاخ مهدى وانت ايدته على ذلك.
العم حسين اننى لا ارى اى حساسية فى ان تذكر القصة كما هى فى ذاكرة اغلب اهل المنطقة وما جاورها واحسب انها فى طور الخروج الى العالمية عن عن طريق روايتك لها بصورة تسلب الالباب وبطريقة سلسة وشيقة تبشر باننا موعودون بابداع راقى فى هذا المنتدى وارجو ان تاذن لى ان انشرها فى بعض المنتديات التى اشارك بها .
ولن انسى حقك الادبى انشاء الله Very Happy
ولك خالص الود[/size
ايهاب محمدنور
ايهاب محمدنور
مراقب

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف ايهاب محمدنور الخميس مايو 20, 2010 5:52 pm

حبابك الخال الاستاذ والشاعر والناقد والمادح والمؤرخ الرائع الحسينابى
وكما يقولون اذا كثرت الاسماء عظم المسمى .
اكيد انك اضافة حقيقية لهذا المنتدى كل يكتب ما لديه فهذا المنتدى نريده ان يكون موسوعة ومرجعية لنا فى جميع مجالاته التى يحتوى عليها وانت استاذنا الحسينابى منتظرين منك الكثير .
ايهاب محمدنور
ايهاب محمدنور
مراقب

عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الجمعة مايو 21, 2010 7:15 am

الأخ عبد الرحمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولاً: شكراً على المداخلة. وإذا ثمة حسنة لما أكتب، فإنها أتت بك بعد قطيعةٍ وتمنُّع. فقامة مثلك فهى بحق إضافة لهذا المنتدى.
ثانياً: لن أردَّ على كل ما جاء فى مداخلتك. فقد أكفانىَ الردَّ عليها المداخلات المستنيرة لكل من مصعب ومهدى وإيهاب. ولعلَّك قرأت النص على عجل. غير أنَّ ثمة جزئية لم يتعرض لها الشباب. فالرجاء الإشارة بدقة إلى موضع التناقض فى متن النص إن كنتَ ترى به تناقض. غير أنى لا أرى أى تناقض فى (لورى الخواجة والميناء البرى والسفر إلى مدنى) أمَّا "بذات اللورى" فهى من عندك أنتَ، ولم تُذكر فى النص ولم تُفهم عنه.
ثالثاً: كلُّ شئٍ يصلح أن يكون ما أُريدَ له بعيداً عن المساس بما هو خاص. وتبقى النصوص التالية بإضافتها، ومن هنا يجب الحكم عليها. أما القطع بأنَّ القيم التراثية لا تصلح كمواضيع قصصية، فهذا أمرٌ نختلف معه، ليس من قبيل النزق الجدلى. ولكن ما أكثر القصص القائم على القيم التراثية فى تراثنا الإنسانى(فانظر نجيب محفوظ، الطيب صالح، لطفية الدليمى، عبد الرحمن منيف، سعدى الصباح، واسينى الأعرج، الطاهر وطار، جورج أمادو، ماركيز، دان براون، شولوخوف ... والقائمة تترى).
رابعاً: دونك يا سيدى كل القيم التراثية للقرية، حققها وأكتب عنها، فى بوست منفصل، بالصورة التى تروق لك. وأنا أقطع بفائدتها للمتلقى. امَّا أنا، فهذه هى الطريقة التى تروق لى فى تناول موضوعاتى دونما إبتخاس حتى للآراء التى أختلف معها. والمكان يتسع للكل، والإسفير حرٌ وديموقراطى، والمتلقى نابهٌ وحصيف.

الود المضارع.


عدل سابقا من قبل Hussein -abul-Haj في السبت مايو 22, 2010 6:44 am عدل 3 مرات

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الجمعة مايو 21, 2010 8:58 am

د. مصعب سلام،

شكراً على مداخلاتك يا سيدى. فأنا الآن أكثر وثوقاً، حينما أقرأ لك ولمجتبى الصادق وللكلس الواعد ولإيهاب ولمهدى ولآخرين لمَّا يلحقوا بكم، بأنَّ الحسيناب قمِنةٌ بأنْ تتغنَّى بأغانى البشارة.
فقط يجب أنْ أُنبِّه، كما نبهتُ من قبل، أننى لا أقبل أن أكون أُستاذاً على أحد. وإذا كان وجودى فى المنتدى يشكل بُعْبُعَاً من هذا النوع، فأنا على أُهبة الإنسحاب منه. لا تتيحوا لأحد أنْ يتأستذ عليكم، فكلكم ناضج بما يكفى الواحد منكم أنْ يصوِّب بندقيته ويلزمها. فأنا لا أحب هذا السلوك الأبوى السلطوى الفوقى الدَّعىّ وآحادى الإتجاه (الرجاء قراءة الإنتباذية بتمعن). فالمعرفة متاحة "بالتثاقف" لينهل منها كل فرد. وبذلك فأنتم لستم بتلاميذ، بل أنداد.

لازمة الود.


عدل سابقا من قبل Hussein -abul-Haj في الجمعة مايو 21, 2010 12:17 pm عدل 1 مرات

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الجمعة مايو 21, 2010 9:24 am

الإبن والأخ مهدى سلام،

يا سيدى أنا أشكر لك كلماتك الطيبات النواضر. امَّا حبيبنا الطيب صالح فيا ليتنى خيطٌ بنعله. رجل يحفظ القرآن والسنة المطهرة و يختبئ وراء مصطفى سعيد. "أنتَ لا أحد يا مريود .. أنتَ لا شئ". وحفظةُ القرآن من دونه يوشك الواحد منهم أن يقول أنا مُصْحَف. لك الرحمة يا سيدى الطيب الصالح.

ولك أنت من الود ما شفَّ.


عدل سابقا من قبل Hussein -abul-Haj في السبت مايو 22, 2010 6:10 am عدل 1 مرات

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد: جمَّةْ عبد الماجد

مُساهمة من طرف Hussein -abul-Haj الجمعة مايو 21, 2010 10:18 am

الأُستاذ إيهاب سلام ووئام،

أُكرر، أنا لا أكتب كأديب أو قاص. إنَّما أكتب ما يعِنُّ لى. فإنْ إستحسنه مستحسن فذلك من سليم ذوقه. وإنْ استهجنه مستهجن، فمن تقصيرى أنَّنى لم أختر ما اختار هو لنفسه. وعزاى فى ذلك أنَّ كلَّاً بليلاه. فالطيب صالح سمق بإنتاهج الواقعية السحرية. لم يبتذل نصوصه بنقل الواقع (حاشاه)، ولكنه بذل فيها من الفنون ما جعله يحترم القارئ ويتيح له فضاءاً فسيحاً للتأويل، رغبة منه فى إشراك القارئ فى النص، ورغبة فى إخراجه من إحداثيات الواقع الشوفونى وتدوليه بقِوامة قيمة النص الإنسانية. فكان أنْ تربَّع على عرش أونطولوجيا الكتابة فى كلِّ الكوكب.
فلماذا لا نكتب لتراثنا حياةً جديدة. وفى هذا الإطار، فأنت مأذون بنقل النص إلى أىِّ مكان مع إضافة أنَّه "منشورٌ بمنتديات عديدة".

أنا ممتنٌّ لكَ على هذا الصنيع.

أبو الحاج.

Hussein -abul-Haj
مراقب

عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جمَّةْ عبد الماجد Empty رد

مُساهمة من طرف mussab kamil السبت مايو 22, 2010 4:48 am

حسين سلامات:
مشكور جدا" علي ردودك القيمه دي والحق لله موضوعك جميل وشيق عشان كدي قاعدين متفرجخين حارسنو والزول وكت يلقالو شيتا"سمح القومه بتغلبو.
‏(لاتتيحو لأحد أن يتأستذ عليكم)
يتأستذ دي أنا قاعد فيها دقيقه كامله حتي قدرت أنطقها صاح_عموما" مشكور علي الروح الطيبه دي فأن تجعل العلاقه بيننا علاقه زماله ده في حد زاتو تواضع ومن تواضع لله رفعه، فالعلاقه بيننا هنا في هذا المنتدي هي علاقة قربي أولا وزماله ثانيا فهي ليست علاقه طالب وأستاذ .فالمعرفه كما زكرت أنت بالتثاقف . فوجودك بيننا لايمثل أي بعبعا علي العكس تماما ، علي الأقل بالنسبه لي بل لكل أعضاء المنتدي .فأي إنسحاب من جانبكم من هذا المنتدي ستكون عواقبه وخيمه بالنسبه لنا نحن أعضاء هذا المنتدي فأنت أحد وأهم الركائز الأساسيه التي قام عليها هذا الصرح .وأنت تعلم أن سقوط أي ركيزه في مبني ما سوف ينتج عنه تصدع في المبني بأكمله بل وإنهياره (يازول الله لا جاب يوم إنسحابك).
‏((فأنا لا أحب هذا السلوك الأبوي السلطوي الفوقي الدعي وآحادي الإتجاه))
فحاشاك أن يكون مثل هكذا سلوك منطبق عليك ،فنحن لم نلحظه وسوف لن نلحظه، فهو سلوك منفر أكثر من أنه جازب .
وأخيرا"
لك العتبي حتي ترضي
مع فائق الإحترام والتقدير
mussab kamil
mussab kamil
مراقب

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 42
الموقع : Bhavani-tamilnadu-India

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى