المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الجمعة أبريل 28, 2023 9:33 am
الاف الدعا ء بالشفاء العاجل لمدير مدرسة الككر العريقة
الإثنين يوليو 26, 2010 5:57 pm من طرف حزيفة حاج الكجم
تعاليق: 4
بسم الله الرحمن الرحيم: "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون"
الأحد يوليو 25, 2010 8:36 pm من طرف Hussein -abul-Haj
تعاليق: 7
بحـث
ازرار التصفُّح
البوابةالصفحة الرئيسية
مكتبة القرآن الكريم
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
جمَّةْ عبد الماجد
+7
ايهاب محمدنور
A.raheem M.noor
احمد محمدنور
mahdi kamil
mussab kamil
بابكرمحمدخير
Hussein -abul-Haj
11 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: جمَّةْ عبد الماجد
الموسوعه بحق الاستاذ الحسينابى سلام مرسول عبر الحسيناب الشموخ وبركة الجيت عشان ترفدنا بى جديد المعرفة وتوثق لنا عن الحسيناب واهلها وحبوباتنا وانت الذى توثق لكل من يزورك بالمكتب ويوميا وبدون اى كلل .
تعليقك على جمة عبد الماجد وجهه نظرك مانا دايرين نناقرك فيها رغم اعتراضنا على كثير مما تقول واذكر كثير من الناس علقوا على كلامك فى المكتوبة مابتنفات والمقسومة ياها الجات واحد الاخوة قام بتنزيلها فى منتدى التوثيق الشامل .
رغم ذلك يبقى الحسينابى رغم لا احد يستطيع تعديه ورغم اننا نعرف مشغولياتك وهموم الحياة اليومية لا نطلب منك المواظبة اليومية ولكن كل ما سنحت لك الفرص نزل لينا من غنا عاشة بت عبيد ومدائح ود حسين
ولك منا الود المطلق .
الغرد بيجيك.
تعليقك على جمة عبد الماجد وجهه نظرك مانا دايرين نناقرك فيها رغم اعتراضنا على كثير مما تقول واذكر كثير من الناس علقوا على كلامك فى المكتوبة مابتنفات والمقسومة ياها الجات واحد الاخوة قام بتنزيلها فى منتدى التوثيق الشامل .
رغم ذلك يبقى الحسينابى رغم لا احد يستطيع تعديه ورغم اننا نعرف مشغولياتك وهموم الحياة اليومية لا نطلب منك المواظبة اليومية ولكن كل ما سنحت لك الفرص نزل لينا من غنا عاشة بت عبيد ومدائح ود حسين
ولك منا الود المطلق .
الغرد بيجيك.
بابكرمحمدخير- مراقب
- عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : السعودية الرياض
رد: جمَّةْ عبد الماجد
الاخوة الاعضاء السلام عليكم ورحمة الله
ما أشتم رائحة حريق نابع من جمة عبد الماجد " ويا لها من جمة"
الاخوة الاعزاء والله أني اري لولا قوة النص لما كانت كل هذه المداخلات
الخال العزيز الحسينابي مرحباً بك في هذا المنتدي الذي ظل يتوق يوماً بعد يوم في انتظارك
الاخوة الاعزاء لاتنسوا ان شعار المنتدي هو " منتدي لالتقاء الحسيناب لتبادل الآراء والافكار"
فان هذا المنتدي فاتح صفحاته ليستقبل رأي كل من يريد أن يدلي برأيه وعلي كل أن يتقبل النقد دون اخذ الموضوع وكأنه شخصي فهذه ايضاً من اهداف هذا المنتدي .
انا اري ان كل من الاستاذين الشامخين حسين و عبدالرحمن , كليهما علي حق وكليهما صحيح فيما روي , فالفرق يكمن في الكيفية التي ذكرت بها القصة . فالاستاذ حسين واضح وجلي أنه نظر للموضوع بمنظار الروائي المتكمن القادر علي تجريد الاشياء وحباكة النص , وأنه قد اطلق العنان لطائر خياله ليرفرف بعيداً في فضاء القصة القصة الاصلية , أما استاذنا الحسينابي فنجده ممسكاً بمنظار المؤرخ والموثق اذ لا مجال هنا للخيال , فهذا المنظار يفرض عليك أن تذكر الحقائق كما هي دون (توم وشمار) . لذا فإنه من الطبيعي أن يري كل منهما نفس الشئ بمظهر مختلف .
اخوتي اود اقول لكم كم أننا فخورين بأن هذا المنتدي يضم هذين العملاقين .
مع ودي واحترامي
ما أشتم رائحة حريق نابع من جمة عبد الماجد " ويا لها من جمة"
الاخوة الاعزاء والله أني اري لولا قوة النص لما كانت كل هذه المداخلات
الخال العزيز الحسينابي مرحباً بك في هذا المنتدي الذي ظل يتوق يوماً بعد يوم في انتظارك
الاخوة الاعزاء لاتنسوا ان شعار المنتدي هو " منتدي لالتقاء الحسيناب لتبادل الآراء والافكار"
فان هذا المنتدي فاتح صفحاته ليستقبل رأي كل من يريد أن يدلي برأيه وعلي كل أن يتقبل النقد دون اخذ الموضوع وكأنه شخصي فهذه ايضاً من اهداف هذا المنتدي .
انا اري ان كل من الاستاذين الشامخين حسين و عبدالرحمن , كليهما علي حق وكليهما صحيح فيما روي , فالفرق يكمن في الكيفية التي ذكرت بها القصة . فالاستاذ حسين واضح وجلي أنه نظر للموضوع بمنظار الروائي المتكمن القادر علي تجريد الاشياء وحباكة النص , وأنه قد اطلق العنان لطائر خياله ليرفرف بعيداً في فضاء القصة القصة الاصلية , أما استاذنا الحسينابي فنجده ممسكاً بمنظار المؤرخ والموثق اذ لا مجال هنا للخيال , فهذا المنظار يفرض عليك أن تذكر الحقائق كما هي دون (توم وشمار) . لذا فإنه من الطبيعي أن يري كل منهما نفس الشئ بمظهر مختلف .
اخوتي اود اقول لكم كم أننا فخورين بأن هذا المنتدي يضم هذين العملاقين .
مع ودي واحترامي
رد
الساده الحسيناب سلام:
أود أن أعلق علي حديث الأخ مهدي ودفاعه عن أن كلمة العم سام تعني أوربا أو بريطانيا تحديدا كما زكر
(كثيرا يا أخ مهدي ماتستعمل عبارة العم سام كاستعاره مكنيه يقصد بها الولايات المتحده الأمريكيه وخاصه إذا تم استعمالها من قبل غير الأمريكين.
أما الأمريكين فيستعملون هذا المصطلح للدلاله علي الحكومه الأمريكيه وخصوصا عندما يعبرون في حديثهم عن مدي تذمرهم من دفع الضرائب مثلا ، عندها يقومون بتوجيه بعض الشتائم للعم سام الذي يثقل كاهلهم بهذه الضرائب باعتبار ذلك أسلم من الشتم المباشر للحكومه.تعود قصة هذا الإسم الي أوائل القرن ال٩١ عندما كان الامريكيون يخوضون معركه الاستقلال ضد الجيش البريطاني إذ تعرض الجيش الأمريكي وكانت اغلبيته من المزارعين الفقراء لنقص في الإمدادات الغذائيه، فما كان من اقطاعي أمريكي إسمه صموئيل ويلسون أو سام ويلسون من مدينة تروي في ولاية نيويوريك الا أن سارع بنجدة الجيش الأمريكي بإرسال براميل من لحم البقر وقد ختمت هذه البراميل بخاتم مكون من حرفين هما U .S دلاله الي الحكومه الأمريكيه الناشئه.
ولكن عندما سئل أحد الجنود عن معني الحرفين أجاب من باب الدعابه الي أنهما يدلان علي العم سام Uncle Sam الذي قام بارسالها وعندها اختلط الحابل بالنابل والتبس المفهومان ببعضهما البعض.
وأصبح يا أخ مهدي مصطلح العم سام تعبيرا يستعمل كبديلا للحكومه الأمريكيه.
وفي مطلع الستينات قام الكونغرس الامريكي بالتصديق علي قرار يجعل رمز العم سام رمزا من الرموز الوطنيه لامريكا .
فإذا خلاصة القول أن مصطلح العم سام لايطلق علي أوربا ولا بريطانيا.
أما عاصمة الضباب فهي لندن هذا لاجدال فيه.
تحياتي العطره
أود أن أعلق علي حديث الأخ مهدي ودفاعه عن أن كلمة العم سام تعني أوربا أو بريطانيا تحديدا كما زكر
(كثيرا يا أخ مهدي ماتستعمل عبارة العم سام كاستعاره مكنيه يقصد بها الولايات المتحده الأمريكيه وخاصه إذا تم استعمالها من قبل غير الأمريكين.
أما الأمريكين فيستعملون هذا المصطلح للدلاله علي الحكومه الأمريكيه وخصوصا عندما يعبرون في حديثهم عن مدي تذمرهم من دفع الضرائب مثلا ، عندها يقومون بتوجيه بعض الشتائم للعم سام الذي يثقل كاهلهم بهذه الضرائب باعتبار ذلك أسلم من الشتم المباشر للحكومه.تعود قصة هذا الإسم الي أوائل القرن ال٩١ عندما كان الامريكيون يخوضون معركه الاستقلال ضد الجيش البريطاني إذ تعرض الجيش الأمريكي وكانت اغلبيته من المزارعين الفقراء لنقص في الإمدادات الغذائيه، فما كان من اقطاعي أمريكي إسمه صموئيل ويلسون أو سام ويلسون من مدينة تروي في ولاية نيويوريك الا أن سارع بنجدة الجيش الأمريكي بإرسال براميل من لحم البقر وقد ختمت هذه البراميل بخاتم مكون من حرفين هما U .S دلاله الي الحكومه الأمريكيه الناشئه.
ولكن عندما سئل أحد الجنود عن معني الحرفين أجاب من باب الدعابه الي أنهما يدلان علي العم سام Uncle Sam الذي قام بارسالها وعندها اختلط الحابل بالنابل والتبس المفهومان ببعضهما البعض.
وأصبح يا أخ مهدي مصطلح العم سام تعبيرا يستعمل كبديلا للحكومه الأمريكيه.
وفي مطلع الستينات قام الكونغرس الامريكي بالتصديق علي قرار يجعل رمز العم سام رمزا من الرموز الوطنيه لامريكا .
فإذا خلاصة القول أن مصطلح العم سام لايطلق علي أوربا ولا بريطانيا.
أما عاصمة الضباب فهي لندن هذا لاجدال فيه.
تحياتي العطره
mussab kamil- مراقب
- عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 42
الموقع : Bhavani-tamilnadu-India
رد: جمَّةْ عبد الماجد
[color=cyan]الشيخ الوقور حسين
ما هذا؟ أأنت قلت ذلك؟
استاذ حتة واحدة "ومن مّن الاستاذ العارف بالله الشيخ الوقور حسين ابو الحاج؛والله عندما قرأتها احسست بان مفعول الثلج يجتاح صدرى ولكننى قلت:يبدو ان العم حسين اراد ممازحتى ؛على كل حال لك الشكر عليها.
فكرت كثيرا" فى ان لا تكون لى مداخلة اخرى واكتفى بدور المتفرج ولكنك كما فى القصة انك تركت لنا مساحات بين الكلمات نغوص داخل النص من خلالها ونبحث عن جزورها كذلك فعلت فى ردودك, وارجو ان لا نكون قد ارهقنا كاهلك بكثرة المداخلات بدرجة لا نستطيع ان نحفل بجديد منك ,فهل من جديد؟
الود الشديد[/color
ما هذا؟ أأنت قلت ذلك؟
استاذ حتة واحدة "ومن مّن الاستاذ العارف بالله الشيخ الوقور حسين ابو الحاج؛والله عندما قرأتها احسست بان مفعول الثلج يجتاح صدرى ولكننى قلت:يبدو ان العم حسين اراد ممازحتى ؛على كل حال لك الشكر عليها.
فكرت كثيرا" فى ان لا تكون لى مداخلة اخرى واكتفى بدور المتفرج ولكنك كما فى القصة انك تركت لنا مساحات بين الكلمات نغوص داخل النص من خلالها ونبحث عن جزورها كذلك فعلت فى ردودك, وارجو ان لا نكون قد ارهقنا كاهلك بكثرة المداخلات بدرجة لا نستطيع ان نحفل بجديد منك ,فهل من جديد؟
الود الشديد[/color
ايهاب محمدنور- مراقب
- عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 43
رد: جمَّةْ عبد الماجد
أخى الحبيب التوم
رمضان كريم..
احييك و أنت تملأ نفوس هؤلاء الشباب ثقة و جساره.. و لكن الا توافقني الرأي انك لو تعرض احد مؤلفاتك للنقد فطرحت الامر للأخذ و الرد و الرأي و الرأي الآخر سيغني ذلك عن النصح و التوجيه القولي..؟ قطع شك سيكون ذلك اجدي..فانت تري انه بعد مداخلتي تلك يصر ابننا مهدي ان بلاد العم سام ليست هي امريكا ..!! بل ان العرب انفسهم هم ابناء العم سام .. بينما سام العرب هو سام بن نوح مع خلاف في نسبة العرب اليه..اما العم سام الخواجة فهو لقب اطتق علي امريكا عام 1812 مع اختلاف في السبب .. ارجو ان تبحث في هذا اللقب (اصله و سببه) و تمدنا به حتي نجد المعلومة الصحيحة ..وليبحث ابننا مهدي نفسه و يقف علي الحقيقة و مصدر نسبة العرب الي العم سام.. ليس الغرض معرفة العم سام ..ولكن نهج النشر الصحيح الذي يجعل من منتدانا هذا اليافع محل ثقة...وهذا ما انشده. المسألة ما توقف اقوال..
ثم انت تري ان ابننا عمار يحاول ان يوفق بين ما ذهبت اليه انت و ما سقته انا (تلطيف جو) دون ان يبدي هو رأيه تحرجاً منه ان لايقحم نفسه بين عميه الكبار .. شكراً لهذا الادب الفطري المتوارث ... و لكننا منتدي ويجب ان نتناول النص الادبي بغض النظر عن مؤلفه و مكانته في النسب ورتبته العمرية و مرتبته الادبية...هذا هو المنهج الصحيح الذي ينبغي انتهاجه..كما يجب علي كل قارئ او كاتب ان يحتكم الي فهمه و قناعته و ان يبدي رأيه بقوه بلا تلجلج او تردد الي ان يقنع الاخرين او يقتنع برأيهم و هذا ما ارجوه وآمله لنكون منتدي لا ساحة للاطراء و تدبيج عبارات المدح و الثناء واظهار الطاعة و الولاء...
كنت اتمني ان نخوض غمار نقاش ادبي و خلاف مثمر حين ابديت ملاحظاتي تلك...ففوجئت بانك (حردت) الرد و اكتفيت بمداخلات مصعب و ايهاب المستنيرة و رجوتني ان اكتب بما اري و ان اتركك تكتب بالطريقة التي تروقك..و ذهلت حقيقة كون التوم (ملاكم محترف)يقارع الحجة بالحجة و الراي بالرأي ثم يضيق ذرعاًٍ برأي لا يودي و لا يجيب... اي لا يغير في موضوع جمة عبد الماجد..
وكما تظن انني لم اقرأ الموضوع بالدقة المطلوبة فانني اظن انك لم تقرأ مداخلتي بدقة كنت ارجوها...حيث انني لم ازعم ان القيمة التراثية لا تصلح كمصدر للرواية...بل قلت ان المثل مثل الكاريكاتير موجز و بسيط و قطعي الدللالة و لا يصلح ان يكون قصة قصيرة لانه سيخرج عن كونه مثل..و هذه حقيقة رغم كم الادباء الافاضل الذي استشهدت بنهجهم في الاعتماد علي القيمة التراثية..
كما ان الفنون الانسانية لا تسود و لا تعجب الناس بكثرة اربابها و حشد المعجبين بها و لكن بحالتها هى من حيث البناء و السبك ووقوعها فى النفس و اثرها...فكما انكم تقدسون الطيب صالح مثلا من وجوه كثيرة...فقد يجد غيركم انه مجرد سوداني تزوج بخواجية
وخلع شملة الشرق الخشنة و اكتسي ثوب الفرنجة القشيب...من يقنعهم ان الطيب صالح غير ذلك...؟؟؟(انظر اللا منتمي في ادب الطيب صالح للاستاذ خالدموسي)
هل تعلم يا ابن امي ان بابكر محمدخير زعلان من تعليقي علي قصيدة(المكتوبة مابتنفات)و ان احدهم نشر ذلك التعليق بمنتدي البركل
و انا والله العظيم ما عارف انو زعلان..ولا عارف النشر تعليقي منو..و لا عارف تعليقي شنو هو ذاتو (راجع الرد من بابكر)أما كان الاجدر ان يتناول الموضوع ويدلي فيه بدلوه و يسعفني بالرأي الصواب الذي يراه و هو الذي يكتب في الصححف و المنتديات
لماذا هذا العتاب المكتوم...؟؟؟
اما ما وجدت من تناقض في متن القصة فقد اشرت اليه و الي مهدي لا للتنقيص.. او الاستعراض ..فقط للتقويم و التجويد فمثلا
الاجماع منعقد في كل اذهان القارئين و المتداخلين و في ذهن مؤلف القصة (العنوان و الوصف و اسماء الابناء)ان المعني هو عبد الماجد حقنا دون سواه...و ان الحقيقه التاريخية تؤكد انه توفي في 1977وان عبارة الميناء البري ولدت عام 2004 حين مولد السوق الشعبي الجديد علي نفقة المرحوم النفيدي بالاتفاق مع ولاية الخرطوم هذه واحدة..وهذا الميناء البري ممنوع دخول اللواري اليه و بداهة ممنوع خروجها منه..ثم ان نسيب عبدالماجد الحبوب توفي في حوالي 1951 قبل ان يناسبه عبد الماجد ....الخ..
وانا احترم كون ذلك مجرد خيال ... لكن الا توافقني الرأي انه اربك المتلقين مع يقينهم ان المعني هو هو...؟؟؟
الاخوة الاعضاء الاحباب انا اتمني لكم الرفعة و السداد و ارجو ان نكون كباراً بحق و القصد من كل ذلك هو ان نتعلم مصادمة الراي بالراي و الشجاعة في قول الحق و الرجوع اليه و الاعتراف بالخطا حتي نكون منتدي
اما اخي التوم ومن باب خلط السياسة بالحكي.. فقد زعم الخال عوض ساتي ان امام مسجدهم كان يخطبهم في اول جمعة بعد نتيجةالانتخابات.وانه قال:اول مره في حياتو يشوفلو انتخابات ( اسنافيك) ...!!! ..لله دره من امام...
قالو خراصان اقصيى ما يراد بنا ثم الرجوع فقد جئنا خراصانا
متي يكون الذي ارجو و آمله.....اما الذي كنت اخشاه فقد كانا
هذا و تحياتي و امنياتي لكم جميعاٍ ايها الشامخون،،،،،،،،،،،
علي نفقة المرححم النفيدي بالاتفاق مع ولاية الخرطوم
رمضان كريم..
احييك و أنت تملأ نفوس هؤلاء الشباب ثقة و جساره.. و لكن الا توافقني الرأي انك لو تعرض احد مؤلفاتك للنقد فطرحت الامر للأخذ و الرد و الرأي و الرأي الآخر سيغني ذلك عن النصح و التوجيه القولي..؟ قطع شك سيكون ذلك اجدي..فانت تري انه بعد مداخلتي تلك يصر ابننا مهدي ان بلاد العم سام ليست هي امريكا ..!! بل ان العرب انفسهم هم ابناء العم سام .. بينما سام العرب هو سام بن نوح مع خلاف في نسبة العرب اليه..اما العم سام الخواجة فهو لقب اطتق علي امريكا عام 1812 مع اختلاف في السبب .. ارجو ان تبحث في هذا اللقب (اصله و سببه) و تمدنا به حتي نجد المعلومة الصحيحة ..وليبحث ابننا مهدي نفسه و يقف علي الحقيقة و مصدر نسبة العرب الي العم سام.. ليس الغرض معرفة العم سام ..ولكن نهج النشر الصحيح الذي يجعل من منتدانا هذا اليافع محل ثقة...وهذا ما انشده. المسألة ما توقف اقوال..
ثم انت تري ان ابننا عمار يحاول ان يوفق بين ما ذهبت اليه انت و ما سقته انا (تلطيف جو) دون ان يبدي هو رأيه تحرجاً منه ان لايقحم نفسه بين عميه الكبار .. شكراً لهذا الادب الفطري المتوارث ... و لكننا منتدي ويجب ان نتناول النص الادبي بغض النظر عن مؤلفه و مكانته في النسب ورتبته العمرية و مرتبته الادبية...هذا هو المنهج الصحيح الذي ينبغي انتهاجه..كما يجب علي كل قارئ او كاتب ان يحتكم الي فهمه و قناعته و ان يبدي رأيه بقوه بلا تلجلج او تردد الي ان يقنع الاخرين او يقتنع برأيهم و هذا ما ارجوه وآمله لنكون منتدي لا ساحة للاطراء و تدبيج عبارات المدح و الثناء واظهار الطاعة و الولاء...
كنت اتمني ان نخوض غمار نقاش ادبي و خلاف مثمر حين ابديت ملاحظاتي تلك...ففوجئت بانك (حردت) الرد و اكتفيت بمداخلات مصعب و ايهاب المستنيرة و رجوتني ان اكتب بما اري و ان اتركك تكتب بالطريقة التي تروقك..و ذهلت حقيقة كون التوم (ملاكم محترف)يقارع الحجة بالحجة و الراي بالرأي ثم يضيق ذرعاًٍ برأي لا يودي و لا يجيب... اي لا يغير في موضوع جمة عبد الماجد..
وكما تظن انني لم اقرأ الموضوع بالدقة المطلوبة فانني اظن انك لم تقرأ مداخلتي بدقة كنت ارجوها...حيث انني لم ازعم ان القيمة التراثية لا تصلح كمصدر للرواية...بل قلت ان المثل مثل الكاريكاتير موجز و بسيط و قطعي الدللالة و لا يصلح ان يكون قصة قصيرة لانه سيخرج عن كونه مثل..و هذه حقيقة رغم كم الادباء الافاضل الذي استشهدت بنهجهم في الاعتماد علي القيمة التراثية..
كما ان الفنون الانسانية لا تسود و لا تعجب الناس بكثرة اربابها و حشد المعجبين بها و لكن بحالتها هى من حيث البناء و السبك ووقوعها فى النفس و اثرها...فكما انكم تقدسون الطيب صالح مثلا من وجوه كثيرة...فقد يجد غيركم انه مجرد سوداني تزوج بخواجية
وخلع شملة الشرق الخشنة و اكتسي ثوب الفرنجة القشيب...من يقنعهم ان الطيب صالح غير ذلك...؟؟؟(انظر اللا منتمي في ادب الطيب صالح للاستاذ خالدموسي)
هل تعلم يا ابن امي ان بابكر محمدخير زعلان من تعليقي علي قصيدة(المكتوبة مابتنفات)و ان احدهم نشر ذلك التعليق بمنتدي البركل
و انا والله العظيم ما عارف انو زعلان..ولا عارف النشر تعليقي منو..و لا عارف تعليقي شنو هو ذاتو (راجع الرد من بابكر)أما كان الاجدر ان يتناول الموضوع ويدلي فيه بدلوه و يسعفني بالرأي الصواب الذي يراه و هو الذي يكتب في الصححف و المنتديات
لماذا هذا العتاب المكتوم...؟؟؟
اما ما وجدت من تناقض في متن القصة فقد اشرت اليه و الي مهدي لا للتنقيص.. او الاستعراض ..فقط للتقويم و التجويد فمثلا
الاجماع منعقد في كل اذهان القارئين و المتداخلين و في ذهن مؤلف القصة (العنوان و الوصف و اسماء الابناء)ان المعني هو عبد الماجد حقنا دون سواه...و ان الحقيقه التاريخية تؤكد انه توفي في 1977وان عبارة الميناء البري ولدت عام 2004 حين مولد السوق الشعبي الجديد علي نفقة المرحوم النفيدي بالاتفاق مع ولاية الخرطوم هذه واحدة..وهذا الميناء البري ممنوع دخول اللواري اليه و بداهة ممنوع خروجها منه..ثم ان نسيب عبدالماجد الحبوب توفي في حوالي 1951 قبل ان يناسبه عبد الماجد ....الخ..
وانا احترم كون ذلك مجرد خيال ... لكن الا توافقني الرأي انه اربك المتلقين مع يقينهم ان المعني هو هو...؟؟؟
الاخوة الاعضاء الاحباب انا اتمني لكم الرفعة و السداد و ارجو ان نكون كباراً بحق و القصد من كل ذلك هو ان نتعلم مصادمة الراي بالراي و الشجاعة في قول الحق و الرجوع اليه و الاعتراف بالخطا حتي نكون منتدي
اما اخي التوم ومن باب خلط السياسة بالحكي.. فقد زعم الخال عوض ساتي ان امام مسجدهم كان يخطبهم في اول جمعة بعد نتيجةالانتخابات.وانه قال:اول مره في حياتو يشوفلو انتخابات ( اسنافيك) ...!!! ..لله دره من امام...
قالو خراصان اقصيى ما يراد بنا ثم الرجوع فقد جئنا خراصانا
متي يكون الذي ارجو و آمله.....اما الذي كنت اخشاه فقد كانا
هذا و تحياتي و امنياتي لكم جميعاٍ ايها الشامخون،،،،،،،،،،،
علي نفقة المرححم النفيدي بالاتفاق مع ولاية الخرطوم
الحسينابي- مصحح لغوي
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
رد: جمَّةْ عبد الماجد
الاستاذ الحسينابى
لك التحية والاحترام
هذا ما توقعته منك تماما او ما تمنيته ان يحدث من قامة فى شموخك , فاذا لم النقاش هكذا فكيف يكون بلله عليكم؟ والله انه لفخر لنا ان يكون بيننا متمكن مثلكم يدلى بدلوه لاجل التجويد ولا شىء سواه.
فكن بيننا حتى لا نمر على المواضيع مرور الكرام فهذا اول درس تعلمناه.
ودمت سحابا" ممطرا
لك التحية والاحترام
هذا ما توقعته منك تماما او ما تمنيته ان يحدث من قامة فى شموخك , فاذا لم النقاش هكذا فكيف يكون بلله عليكم؟ والله انه لفخر لنا ان يكون بيننا متمكن مثلكم يدلى بدلوه لاجل التجويد ولا شىء سواه.
فكن بيننا حتى لا نمر على المواضيع مرور الكرام فهذا اول درس تعلمناه.
ودمت سحابا" ممطرا
ايهاب محمدنور- مراقب
- عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 43
رد: جمَّةْ عبد الماجد
د. مصعب آلاف التحايا،
يا إبنى لا "تتفرجخ" ، لا تجلس القرفصاء، ومُدَّ رجلك كما مَدَّها الإمام أبو حنيفة النُعمان فى حضرة الرجل الطرير صاحب الهندام. فالثابت الوحيد فى هذه الحياة هو أنَّ معرفتنا بالأشياء نسبية، وكلٌ يُدلى بدلوه لإكتمال مشهد الإستخلاف. فالكل مهم فى هذا المشهد. فقط علينا ألاَّ نبتخس مساهماتنا وألاَّ نحط من قدر المساهمين. فربَّ كلمةٍ تخرجُ من شخصٍ لا نلقى له بال، تفتح فهوماً ومعرفةَ غير مسبوقة. وبذلك، فأصحاب الشأن يقولون بأنَّ المعرفة بنائية ومشاعة. وإحتكارها وإدعاء ملكيتها لا يخلو من إستعلائية ونرجسية.
الود الذى تعرف.
يا إبنى لا "تتفرجخ" ، لا تجلس القرفصاء، ومُدَّ رجلك كما مَدَّها الإمام أبو حنيفة النُعمان فى حضرة الرجل الطرير صاحب الهندام. فالثابت الوحيد فى هذه الحياة هو أنَّ معرفتنا بالأشياء نسبية، وكلٌ يُدلى بدلوه لإكتمال مشهد الإستخلاف. فالكل مهم فى هذا المشهد. فقط علينا ألاَّ نبتخس مساهماتنا وألاَّ نحط من قدر المساهمين. فربَّ كلمةٍ تخرجُ من شخصٍ لا نلقى له بال، تفتح فهوماً ومعرفةَ غير مسبوقة. وبذلك، فأصحاب الشأن يقولون بأنَّ المعرفة بنائية ومشاعة. وإحتكارها وإدعاء ملكيتها لا يخلو من إستعلائية ونرجسية.
الود الذى تعرف.
Hussein -abul-Haj- مراقب
- عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: جمَّةْ عبد الماجد
الأُستاذ بابكر محمد خير،
أسمى آيات الود،
يا سيدى العزيز من يتجاوز الحسينابى فى التوثيق لتراث القرية مكابرٌ ومهزوم. فالرجل صاحب يد طولى فى هذا المجال. ولكن، وكما تعلم سيدى، أنَّ هذا التراث ملكٌ مشاع. ومتاحٌ لكلِّ فرد، حتى من خارج إطاره، أن يتناوله ويتحاور معه، بل ويجترحه. وإلاَّ فسوف يختنق فى سحَّارات الشوفونية ومطامير النظرة الآحادية. غير أنَّ هذا المنتدى يشكل سانحة أكيدة (حماه الله من الهكر والمهكِّرين) لمعالجة هذا التراث. وأنا أجزم بأنَّ عندكم ما تباهون به النُّجوم. فقط تجاوزوا التضييق، وافسحوا يفْسَحِ اللهُ لكم.
ودى الذى تعلم.
أسمى آيات الود،
يا سيدى العزيز من يتجاوز الحسينابى فى التوثيق لتراث القرية مكابرٌ ومهزوم. فالرجل صاحب يد طولى فى هذا المجال. ولكن، وكما تعلم سيدى، أنَّ هذا التراث ملكٌ مشاع. ومتاحٌ لكلِّ فرد، حتى من خارج إطاره، أن يتناوله ويتحاور معه، بل ويجترحه. وإلاَّ فسوف يختنق فى سحَّارات الشوفونية ومطامير النظرة الآحادية. غير أنَّ هذا المنتدى يشكل سانحة أكيدة (حماه الله من الهكر والمهكِّرين) لمعالجة هذا التراث. وأنا أجزم بأنَّ عندكم ما تباهون به النُّجوم. فقط تجاوزوا التضييق، وافسحوا يفْسَحِ اللهُ لكم.
ودى الذى تعلم.
Hussein -abul-Haj- مراقب
- عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: جمَّةْ عبد الماجد
الأخ عمار سلام ووئام،
لا يوجد حريق على الإطلاق. ولا يجب أنْ نتصور هذا السجال إلاَّ فى إطار روحٍ وجسد. وكلُّ ما هناك أننا نريد أن نصوِّبه نحو غاية مثمرة. وأنا مع قولك فى أن يتناول الناس، كلُّ الناس، هذا التراث من منظور مختلف. فقط علينا ألاَّ ننصِّب أنفسنا أوصياء عليه. وألاَّ نملئ على الآخرين، ولو من باب الإيحاء، الكيفية التى يجب أن يتناولوا بها هذا التراث. هذا مرفوض ولا يمكن هضمه.
معلوم الإحترام.
لا يوجد حريق على الإطلاق. ولا يجب أنْ نتصور هذا السجال إلاَّ فى إطار روحٍ وجسد. وكلُّ ما هناك أننا نريد أن نصوِّبه نحو غاية مثمرة. وأنا مع قولك فى أن يتناول الناس، كلُّ الناس، هذا التراث من منظور مختلف. فقط علينا ألاَّ ننصِّب أنفسنا أوصياء عليه. وألاَّ نملئ على الآخرين، ولو من باب الإيحاء، الكيفية التى يجب أن يتناولوا بها هذا التراث. هذا مرفوض ولا يمكن هضمه.
معلوم الإحترام.
Hussein -abul-Haj- مراقب
- عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: جمَّةْ عبد الماجد
الأُستاذ ايهاب السلام العاطر،
يا سيدى أنتَ أُستاذ ويزيد، ولا أُمازحُك فى ذلك البتة. ويكفى أنَّك حفيد من أحبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وسمَّى معظم أولاده بإسمه. أمَّا أنا يا عزيزى فأين لى من المعرفة بالله. ليتنى ما يعلق نعل العارفين بالله من خُشاش. فلوجدتنى اليوم فى خلوتى الصمدية أعالج اللاَّلوب. كما أُؤكد أننى أستفيد من أىِّ مداخلة من أىِّ شخص كان. فذلك يساهم فى تطوير هذه التجربة المعلولة. فأنا لستُ طارحاً نفسى كأديب ولا هذه الخزعبلات. إنَّما أُدون أشواقى وحنينى إلى تلكم الديار وذلكم الربع الأليف. وقريباً نلتقى إن شاء الله على مائدة أُخرى.
كل الود.
يا سيدى أنتَ أُستاذ ويزيد، ولا أُمازحُك فى ذلك البتة. ويكفى أنَّك حفيد من أحبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وسمَّى معظم أولاده بإسمه. أمَّا أنا يا عزيزى فأين لى من المعرفة بالله. ليتنى ما يعلق نعل العارفين بالله من خُشاش. فلوجدتنى اليوم فى خلوتى الصمدية أعالج اللاَّلوب. كما أُؤكد أننى أستفيد من أىِّ مداخلة من أىِّ شخص كان. فذلك يساهم فى تطوير هذه التجربة المعلولة. فأنا لستُ طارحاً نفسى كأديب ولا هذه الخزعبلات. إنَّما أُدون أشواقى وحنينى إلى تلكم الديار وذلكم الربع الأليف. وقريباً نلتقى إن شاء الله على مائدة أُخرى.
كل الود.
Hussein -abul-Haj- مراقب
- عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: جمَّةْ عبد الماجد
إلى ابن عمِّى الحبيب عبد الرحمن الحسينابى،
لك منى أسمى آيات الود والتجلة والإحترام.
أولاً: أحىِّ فيك سبقك إلى هذا المقام، مقام المحبة. وأشكرك على تذكيرى بكلمة السر "رمضان كريم". فأكرمك الله الأكرم الأجل، وزادك من فيوضاته. فأنتَ أهلٌ لكلِّ خير. لِمَ لا وأنتَ سليلُ الأكابرِ، كابرٌ عَنْ كابرِ.
ثانياً: ماذا أقول أكثر مما قلتُ من قبل، فى أنَّ النص، أىُّ نص، حينما يخرج من ضرع قريحة الكاتب يتحول إلى شراكة بينه وبين المتلقى. وأنَّ المتلقى قادر على إستنضاح ما أغفلته سجية الكاتب، إنْ كان ذلك عمداً أو سهواً. وأن المتلقى ذو سلطة على النص أقوى من سلطة الكاتب. ألا يعنى ذلك أنَّ النص متاح للنقد؟ يا أخى أنتَ مأذونٌ بالنص تفعل به ما تشاء. ولعمرى أنَّ ذلك ليس منحة منِّى، وإنَّما أنتَ، كمتلقى/ناقد، شريك أصيل فى النص. و من حقك أن تقضى بأنَّ النص ردئ أو جيد، فهذه لايزعجنى. وإنَّما تزعجنى نبرة الإملاء المضمنة فى المداخلة. أقول قولى هذا وانا أعلم غيرتَك و رغبتك فى التوثيق والتأصيل لمثل هكذا تراث. ولكن تناولنا له بشكل مغاير وإيجابى لا ينقص منه شيئاً، أليس كذلك؟. بل قد يُضفى عليه مسحة جمالية. ولنحتكم إلى ذائقة جميع المتلقين، بتصويت خالى خج، فإن ذهبوا مذهبك فأنا على استعداد لسحب البوست. وإن ذهبوا مذهباً آخر، فلتكن تلك طريقة آُخرى للنظر للتراث.
معلوم الوداد والإحترام.
لك منى أسمى آيات الود والتجلة والإحترام.
أولاً: أحىِّ فيك سبقك إلى هذا المقام، مقام المحبة. وأشكرك على تذكيرى بكلمة السر "رمضان كريم". فأكرمك الله الأكرم الأجل، وزادك من فيوضاته. فأنتَ أهلٌ لكلِّ خير. لِمَ لا وأنتَ سليلُ الأكابرِ، كابرٌ عَنْ كابرِ.
ثانياً: ماذا أقول أكثر مما قلتُ من قبل، فى أنَّ النص، أىُّ نص، حينما يخرج من ضرع قريحة الكاتب يتحول إلى شراكة بينه وبين المتلقى. وأنَّ المتلقى قادر على إستنضاح ما أغفلته سجية الكاتب، إنْ كان ذلك عمداً أو سهواً. وأن المتلقى ذو سلطة على النص أقوى من سلطة الكاتب. ألا يعنى ذلك أنَّ النص متاح للنقد؟ يا أخى أنتَ مأذونٌ بالنص تفعل به ما تشاء. ولعمرى أنَّ ذلك ليس منحة منِّى، وإنَّما أنتَ، كمتلقى/ناقد، شريك أصيل فى النص. و من حقك أن تقضى بأنَّ النص ردئ أو جيد، فهذه لايزعجنى. وإنَّما تزعجنى نبرة الإملاء المضمنة فى المداخلة. أقول قولى هذا وانا أعلم غيرتَك و رغبتك فى التوثيق والتأصيل لمثل هكذا تراث. ولكن تناولنا له بشكل مغاير وإيجابى لا ينقص منه شيئاً، أليس كذلك؟. بل قد يُضفى عليه مسحة جمالية. ولنحتكم إلى ذائقة جميع المتلقين، بتصويت خالى خج، فإن ذهبوا مذهبك فأنا على استعداد لسحب البوست. وإن ذهبوا مذهباً آخر، فلتكن تلك طريقة آُخرى للنظر للتراث.
معلوم الوداد والإحترام.
Hussein -abul-Haj- مراقب
- عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
رد: جمَّةْ عبد الماجد
بأختصار غير مخل ايضا اسمح لى ان اقول لك اخى الحسينابى بأنك اجحفت فى حق الرجل بنقدك اللاذع لما كتب وهضمك لحقه فى ان يختار لموضوعه الطريقه التى يراها لعرضه هو لا انت0 اما ان يعمل بالوصايه التى يبدو انك تمليها عليه او تعيب عليه الكتابه بأسلوب آخر شئ يجعل المرء يتسآءل حقيقة 0 واسمح لى كذلك ان اشير في ( تعقيبك ) لبعض التناقض حيث انك طلبت عدم الاطاله وكان مجرد هذا التوضيح اطاله لموضوع تم فهمه وشرحه وتمت الاشاده به من الجميع ما عدا انتقاداتك التى ذكرت 0 فضلا عن انك اطلت واعتذرت عن ذلك فى معرض تعقيبك لماذا الاطاحه والايحاء بالقصور وكأن ابو الحاج جاء طالبا فى مدرسه وليس عضوا فى منتدى بكامل حقوق العوضيه بلا وصايا ولا حجر ولا تجريح ولا تعدى على حقوق الآخرين 0 والسلام عليكم 0
يوسف احمد حسين محمد- شامخ جديد
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
جمة عبد الماجد
الاخ الحسينابي بعد السلام
ياخوي كان تبدا بالايجابيات علي الاقل شنو داخل طوالي كدة
نبي الله عيسى (عليه السلام) وحواريّوه على جثّة كلب متفسّخة ، فقال الحواريون :
ـ ما أنتن جيفة هذا الكلب !
وقال عيسى (عليه السلام) : انظروا إلى أسنانه .. ما أشدّ بياضها !
فكان ناقداً لا تفوته اللفتة الإيجابية الصغيرة حتى وإن كانت ضائعة وسط هذا السلب من النتانة .
( انها لا تصلح كمواضيع قصصية مثل التي قرأتها لكم جميعاً) وبعدين ماتحاكم الناس بقانونك الخاص اووجهة نظرك علي الاقل قول ليه " لو عملت كدة يكون افضل "
(أما كان الاجدر ان يتناول الموضوع ويدلي فيه بدلوه و يسعفني بالرأي الصواب الذي يراه و هو الذي يكتب في الصححف و المنتديات) انت النقد ده مش مفترض صاحبو يكون عارف والله الفايدة منو شنو ؟ والحاجة الانا بعرفها الزول ذاتو مابنتقدوقدام الناس
ياخوي كان تبدا بالايجابيات علي الاقل شنو داخل طوالي كدة
نبي الله عيسى (عليه السلام) وحواريّوه على جثّة كلب متفسّخة ، فقال الحواريون :
ـ ما أنتن جيفة هذا الكلب !
وقال عيسى (عليه السلام) : انظروا إلى أسنانه .. ما أشدّ بياضها !
فكان ناقداً لا تفوته اللفتة الإيجابية الصغيرة حتى وإن كانت ضائعة وسط هذا السلب من النتانة .
( انها لا تصلح كمواضيع قصصية مثل التي قرأتها لكم جميعاً) وبعدين ماتحاكم الناس بقانونك الخاص اووجهة نظرك علي الاقل قول ليه " لو عملت كدة يكون افضل "
(أما كان الاجدر ان يتناول الموضوع ويدلي فيه بدلوه و يسعفني بالرأي الصواب الذي يراه و هو الذي يكتب في الصححف و المنتديات) انت النقد ده مش مفترض صاحبو يكون عارف والله الفايدة منو شنو ؟ والحاجة الانا بعرفها الزول ذاتو مابنتقدوقدام الناس
رحاب احمد حسين محمد- شامخ جديد
- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
رد: جمَّةْ عبد الماجد
احبتي جداً جوزيف و رحاب.....سلام الله عليكم.....
هل تظنون انني انتقص الاخ حسين ابو الحاج ان نقدته.....؟؟؟؟؟
هل تعتقدون انيي اعني ابو الحاج في نفسه لاوجهه و اعامله كتلميذ (في مدرسة....؟؟؟)
انا علي رايي تماماً ( المثل اختصار لقصة وقائعها طويلة جداً ...و لا يصلح ان يسيح ويصبح قصة مرة ثانية و هو تماماً كالرسم الكاريكاتوري يؤدي الغرض دون وضوح معالم الصورة و تفاصيل الكتابة) هذا ليس قانوني الخاص ...
اما ان اطلب من ابو الحاج ( لو عملت كدة يكون احسن)فلو فعلت لتطاولت علي رجل يكبرني سناً و علماً و اكون تماماً عاملته كتلميذ في مدرسة......ابو الحاج لا يحتاج ان اوجهه ماذا يفعل و ماذا يترك.....غايتي ان نسلك الطريق الصحيح بحيث اذا بحث شخص غيرنا عن معلومة صحيحة يجدها في موقعنا هذا بثقة....
ويا اختي الحبيبة رحاب....علي راي الامام الشافعي لا ينصح الشخص امام الناس....اما النقد فلا يكون للشخص..بل للنص الذي اطلقه صاحبه ليكون عرضة للاخذ و الرد..وانا بصدد اخضاع كل كتابات ابو الحاج للنقد الموضوعي و التحليل و قياسها غلي قواعد النقد المتعارف عليها لانها تجربة ادبية لا يستهان بها...و اما ذكر المحاسن فمن سكت علي امر ارتضاه........ و اتمني ان نقف انا و انت و يوسف علي الوصايا التي اوصيت بها ابو الحاج.....كما ارجو ان تتركو شخصي و شخص ابو الحاج و تدلو بدلوكم في الموضوع ..كل يدلي يرايه و حجته بغض النظر عن الاشخاص....
تخريمة:انتو كنتو وين لقيتو الموضوع دا متاخرين كدئ....؟؟؟؟
تحياتي لكم جميعاً....
ويا جوزيف... عدم المعقولية يخلي الزول ينتق ايدو من ايد عمو...(ياعمي حسين سيب.....البتسوي فيها دي...)
انت هني و لا في البلد...؟؟؟
هل تظنون انني انتقص الاخ حسين ابو الحاج ان نقدته.....؟؟؟؟؟
هل تعتقدون انيي اعني ابو الحاج في نفسه لاوجهه و اعامله كتلميذ (في مدرسة....؟؟؟)
انا علي رايي تماماً ( المثل اختصار لقصة وقائعها طويلة جداً ...و لا يصلح ان يسيح ويصبح قصة مرة ثانية و هو تماماً كالرسم الكاريكاتوري يؤدي الغرض دون وضوح معالم الصورة و تفاصيل الكتابة) هذا ليس قانوني الخاص ...
اما ان اطلب من ابو الحاج ( لو عملت كدة يكون احسن)فلو فعلت لتطاولت علي رجل يكبرني سناً و علماً و اكون تماماً عاملته كتلميذ في مدرسة......ابو الحاج لا يحتاج ان اوجهه ماذا يفعل و ماذا يترك.....غايتي ان نسلك الطريق الصحيح بحيث اذا بحث شخص غيرنا عن معلومة صحيحة يجدها في موقعنا هذا بثقة....
ويا اختي الحبيبة رحاب....علي راي الامام الشافعي لا ينصح الشخص امام الناس....اما النقد فلا يكون للشخص..بل للنص الذي اطلقه صاحبه ليكون عرضة للاخذ و الرد..وانا بصدد اخضاع كل كتابات ابو الحاج للنقد الموضوعي و التحليل و قياسها غلي قواعد النقد المتعارف عليها لانها تجربة ادبية لا يستهان بها...و اما ذكر المحاسن فمن سكت علي امر ارتضاه........ و اتمني ان نقف انا و انت و يوسف علي الوصايا التي اوصيت بها ابو الحاج.....كما ارجو ان تتركو شخصي و شخص ابو الحاج و تدلو بدلوكم في الموضوع ..كل يدلي يرايه و حجته بغض النظر عن الاشخاص....
تخريمة:انتو كنتو وين لقيتو الموضوع دا متاخرين كدئ....؟؟؟؟
تحياتي لكم جميعاً....
ويا جوزيف... عدم المعقولية يخلي الزول ينتق ايدو من ايد عمو...(ياعمي حسين سيب.....البتسوي فيها دي...)
انت هني و لا في البلد...؟؟؟
الحسينابي- مصحح لغوي
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 13, 2023 2:07 pm من طرف احمد محمدنور
» المرأة في الماضي وفي الحاضر
السبت نوفمبر 03, 2012 10:25 pm من طرف محمد داردوق
» جائزة الطيب صالح العالمية
الأربعاء أغسطس 17, 2011 5:41 pm من طرف ود دبني
» سيره ذاتيه
الأربعاء يونيو 29, 2011 9:54 pm من طرف محمد داردوق
» الصلاة علي النبي الامي
الأربعاء يونيو 29, 2011 7:55 pm من طرف محمد داردوق
» الصلاة علي النبي
الأربعاء مايو 18, 2011 9:41 pm من طرف محمد داردوق
» الحسيناب والاهتمام بتحفيظ القران
الإثنين مارس 28, 2011 12:53 am من طرف محمد داردوق
» تاريخ الهندسة الميكانيكية عند العرب والمسلمين ..!!
السبت يناير 29, 2011 11:47 pm من طرف رتيبة سليماني
» فضــل سورة الأخلاص
الخميس ديسمبر 23, 2010 8:16 pm من طرف محمد داردوق