المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 29 بتاريخ الجمعة أبريل 28, 2023 9:33 am
الاف الدعا ء بالشفاء العاجل لمدير مدرسة الككر العريقة
الإثنين يوليو 26, 2010 5:57 pm من طرف حزيفة حاج الكجم
تعاليق: 4
بسم الله الرحمن الرحيم: "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون"
الأحد يوليو 25, 2010 8:36 pm من طرف Hussein -abul-Haj
تعاليق: 7
بحـث
ازرار التصفُّح
البوابةالصفحة الرئيسية
مكتبة القرآن الكريم
قائمة الاعضاء
البيانات الشخصية
س .و .ج
ابحـث
الكركية
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكركية
بعض الكلمات النوبيه ومتداوله بينا في الشمال ارجو مننكم توضيح معانيهاواضافة اسماء جديده ( في الكيم داك تلقي جر جاو انتقو ارمو )
السفاية ، الماروق ، السبروق ، الكركية ، الهمبريب ، الفسقية ، الصبره ، البعشوم ، الهبجي ،الساب ،الكرقه ،السريقه ،الساسيقه ،السلبة ،السعن ،الكتقة ،الحاحاية ،اللبقة ،القارسيق ،البوقة ،التيلان ،الشربوقة ،الشرقرق ،القسيبة ،الروشان ،التبروقة ،المسور ،
التساب ،التقنت ،الترس ،السحارة ،البراده ،الدفوفة ،اللارنيق ،المورود ،التندل ،النطع ،الكيم ،البقل ،السام ،البشانتيق ،البروس ،
قُلاّفة ،تِمبل ،الامينة ،الركيزي ،اللارنيق ،القاطوع ،الككر ،التلكي ،اللور ،البربخ ،التقنت ،التقاوي ،القصابية ،التقة ،الجدول ،الجنابية ،
المحويت ،الشمارة ،البوقة ،الدميرة ،الفلاسيه ،الطاقة ،السقو ،السعن ،الخرج ،القلادي ،التميمي ،اللبدي ،الكمكام ،الجبانة ،الزاملي ،
الطحانقيل ،الطحنقال ،الكمكام ،الجبانة ،النوريق ،التقئ ،الضريي ،دوليق ،الدونكا ،القاطوع ،اللقدابة ،التتقة ،
التكل/الكاويق000ورق المنقة او اوراق اي نبات ناشف
الكمتر000 بقايا جذور النجيلة الناشفة
الكرر000 قطع ساق النخيل الناشفة(الفلق الصغيرة)
الكشر000
الكبد او الباب المصنوع من خشب الحراز
العمرة : طبق الكسرة
المرابنات : ثلاث شعب من العيدان للسعن
الكشمبير
البرمة : القلة حقت حفرة الدخان
الاوّر : عبّارة الموية
الكونشبر : قفة التراب
الاسناق : (عمود النص) عود حراز عشان خفيف حق المحراث
التميمى البلى الحوام) حبل اشميق فى رقبة الحمار لا مؤاخذة او رجله
تجم : قفلة
البقل-هو حررت الظهيرة
السام - هو الجدار اوالحائط
البشانتيق البرش....برش السعف
البروس : القصب قبل مايشيل القندول
قُلاّفة : درابة
تِمبل : القوز العالى
التبروقة: دائرية من السعف
المسور: الجسر
التساب: الفيضان
التقنت: الترس
السحارة:
البراده: فطير القمح يترك حتى يجف على الصاج
الدفوفة: اللبن بعد استخراج الزبدة يبدا فى التجبن
اللارنيق .. عمود من جزع الشجر يسند به عرش الغرفة من المنتصف .....
القوتى .. الطين الربو الذى يغلق مسار الماء وامانى قلعنا جنس قوتى وفى جنس برد......
التندل.. هو تجمع الرمال فى مكان ما
النطع : برش الدخان
الكيم : الركن
تاكي00 اغلقى الباب
الكبد000 هو باب خشب مصنوع من الحراز
الشرو000 هو لسان مفتح الباب
كلبى000 تامين الباب
الدقل000 هوعتبة الباب
وتعالى اندومسى000 تعال نوم
البقل-هو حررت الظهيرة
السام - هو الجدار اوالحائط
الاوّر : عبّارة الموية
تِمبل : القوز العالى
الكداد هو التمليكة ، وهو ملاح أو طبيخ
الخرتاية: شنطة من القماش
البقو: الواطة الحاره في الضل الجديد
الدقني: الواطه ( الدقني التكيل خشمك)
متل إتكنك: مثل
النشاد: من السؤال
الشربوقة: هى القرعة البشربو بيها الموية
الحاحاية: لمنع الطيور من اكل الزراعة
اللبقة: لتوجية الماء الى اتجاه معين او الى الحوض
القارسيق: اوراق الزره
البوقة: عندما تزرع البذور وتسقى لاول مرة
التيلان: بعد البوقة
الشرقرق: هو مصفاة البن
القسيبة: هى اناء زى البرميل زمان تحفظ فيه الغلة
الروشان: زى كرقة توضع عليها القصب
التنقير... طريق وسط الزراعة ويطلق غليه درب الساقية
اللقدابة
الخوسى... السكين
التكل
الجر
القاطوع
الدروة ... حوض تشرب منه الحمير بالقرب من بئر الماء
اللبقة
الشخب ... صوت اللبن
الدفيق
ام راس
السسوى.. الزجاج المكسر
الفلقى
الكشر
اللداية.. حجار توضع عليها الحلة
الحنقوق
المفراكة
البرطوش النعال الجزمة
السعدى ..
القفيز..
التقروقة
الرحط .. لبس العروس
الكونية.. الركن
اللسلس الحبل السميك
الكركعوبة.. نواة المنقة او الدوم
التلكى .. خشب يتكل عليه لقطع اللحم
الجنابية
البربخ
الماروق
القادوس
الكبيق.. الزير الصغير .. لتبريد الماء
الجر
المعلاق
النقاع .. صحن صغير يوضع تحت الزير الالتقاط كل النقاط التى تصب من قعر الزير
الحجرى.. ضفة النهر عند ماءه
فللى .. بسرعة
القاطوع: غرفه صغيره داخل غرفه كبيره تستعمل للتخزين مثلا للملابس
الدكة: هي مصطبة على طول حيطة الشارع تستخدم لسند الحيطة و الجلوس عليها
الككر: زي البمبر لكن من الخشب
التلكي: عود أفطح لتقطيع اللحم
اللور: البربخ ف الشارع العراضة للجدول لمرور الموية
التقنت: حواجز الحيضان و الجداول
التقاوي: التيراب
القصابية: حديد المحرات
الجنابية:جدول لمرور الموية
المحويت: حبل يربط في سيقان البقرة للحليب
الشمارة: سروال قديم و مقطع يستخدم أيام البوقة و الدميرة
البوقة: أول سقية في الزراعة
المسحه: ثاتي سقية
الفلاسيه: علبة و في نصها خيط تستخدم متل الفانوس
الطاقة: فتحه في أعلى الغرف للتهوية
السقو: من جلد (البقر )حفظ الموية
السعن: من جلد الماعز( حفظ الموية و اللبن)
القربه: من جلد الضان حفظ الموية
- الخرج : حفظ الموية
اللبدي: توضع تحت السرج
المجوعر:لخبطه في الأكل مثل اللبن مع السمك تودي لوجع في البطن( المكوفر)( الكوفار
السفاية ، الماروق ، السبروق ، الكركية ، الهمبريب ، الفسقية ، الصبره ، البعشوم ، الهبجي ،الساب ،الكرقه ،السريقه ،الساسيقه ،السلبة ،السعن ،الكتقة ،الحاحاية ،اللبقة ،القارسيق ،البوقة ،التيلان ،الشربوقة ،الشرقرق ،القسيبة ،الروشان ،التبروقة ،المسور ،
التساب ،التقنت ،الترس ،السحارة ،البراده ،الدفوفة ،اللارنيق ،المورود ،التندل ،النطع ،الكيم ،البقل ،السام ،البشانتيق ،البروس ،
قُلاّفة ،تِمبل ،الامينة ،الركيزي ،اللارنيق ،القاطوع ،الككر ،التلكي ،اللور ،البربخ ،التقنت ،التقاوي ،القصابية ،التقة ،الجدول ،الجنابية ،
المحويت ،الشمارة ،البوقة ،الدميرة ،الفلاسيه ،الطاقة ،السقو ،السعن ،الخرج ،القلادي ،التميمي ،اللبدي ،الكمكام ،الجبانة ،الزاملي ،
الطحانقيل ،الطحنقال ،الكمكام ،الجبانة ،النوريق ،التقئ ،الضريي ،دوليق ،الدونكا ،القاطوع ،اللقدابة ،التتقة ،
التكل/الكاويق000ورق المنقة او اوراق اي نبات ناشف
الكمتر000 بقايا جذور النجيلة الناشفة
الكرر000 قطع ساق النخيل الناشفة(الفلق الصغيرة)
الكشر000
الكبد او الباب المصنوع من خشب الحراز
العمرة : طبق الكسرة
المرابنات : ثلاث شعب من العيدان للسعن
الكشمبير
البرمة : القلة حقت حفرة الدخان
الاوّر : عبّارة الموية
الكونشبر : قفة التراب
الاسناق : (عمود النص) عود حراز عشان خفيف حق المحراث
التميمى البلى الحوام) حبل اشميق فى رقبة الحمار لا مؤاخذة او رجله
تجم : قفلة
البقل-هو حررت الظهيرة
السام - هو الجدار اوالحائط
البشانتيق البرش....برش السعف
البروس : القصب قبل مايشيل القندول
قُلاّفة : درابة
تِمبل : القوز العالى
التبروقة: دائرية من السعف
المسور: الجسر
التساب: الفيضان
التقنت: الترس
السحارة:
البراده: فطير القمح يترك حتى يجف على الصاج
الدفوفة: اللبن بعد استخراج الزبدة يبدا فى التجبن
اللارنيق .. عمود من جزع الشجر يسند به عرش الغرفة من المنتصف .....
القوتى .. الطين الربو الذى يغلق مسار الماء وامانى قلعنا جنس قوتى وفى جنس برد......
التندل.. هو تجمع الرمال فى مكان ما
النطع : برش الدخان
الكيم : الركن
تاكي00 اغلقى الباب
الكبد000 هو باب خشب مصنوع من الحراز
الشرو000 هو لسان مفتح الباب
كلبى000 تامين الباب
الدقل000 هوعتبة الباب
وتعالى اندومسى000 تعال نوم
البقل-هو حررت الظهيرة
السام - هو الجدار اوالحائط
الاوّر : عبّارة الموية
تِمبل : القوز العالى
الكداد هو التمليكة ، وهو ملاح أو طبيخ
الخرتاية: شنطة من القماش
البقو: الواطة الحاره في الضل الجديد
الدقني: الواطه ( الدقني التكيل خشمك)
متل إتكنك: مثل
النشاد: من السؤال
الشربوقة: هى القرعة البشربو بيها الموية
الحاحاية: لمنع الطيور من اكل الزراعة
اللبقة: لتوجية الماء الى اتجاه معين او الى الحوض
القارسيق: اوراق الزره
البوقة: عندما تزرع البذور وتسقى لاول مرة
التيلان: بعد البوقة
الشرقرق: هو مصفاة البن
القسيبة: هى اناء زى البرميل زمان تحفظ فيه الغلة
الروشان: زى كرقة توضع عليها القصب
التنقير... طريق وسط الزراعة ويطلق غليه درب الساقية
اللقدابة
الخوسى... السكين
التكل
الجر
القاطوع
الدروة ... حوض تشرب منه الحمير بالقرب من بئر الماء
اللبقة
الشخب ... صوت اللبن
الدفيق
ام راس
السسوى.. الزجاج المكسر
الفلقى
الكشر
اللداية.. حجار توضع عليها الحلة
الحنقوق
المفراكة
البرطوش النعال الجزمة
السعدى ..
القفيز..
التقروقة
الرحط .. لبس العروس
الكونية.. الركن
اللسلس الحبل السميك
الكركعوبة.. نواة المنقة او الدوم
التلكى .. خشب يتكل عليه لقطع اللحم
الجنابية
البربخ
الماروق
القادوس
الكبيق.. الزير الصغير .. لتبريد الماء
الجر
المعلاق
النقاع .. صحن صغير يوضع تحت الزير الالتقاط كل النقاط التى تصب من قعر الزير
الحجرى.. ضفة النهر عند ماءه
فللى .. بسرعة
القاطوع: غرفه صغيره داخل غرفه كبيره تستعمل للتخزين مثلا للملابس
الدكة: هي مصطبة على طول حيطة الشارع تستخدم لسند الحيطة و الجلوس عليها
الككر: زي البمبر لكن من الخشب
التلكي: عود أفطح لتقطيع اللحم
اللور: البربخ ف الشارع العراضة للجدول لمرور الموية
التقنت: حواجز الحيضان و الجداول
التقاوي: التيراب
القصابية: حديد المحرات
الجنابية:جدول لمرور الموية
المحويت: حبل يربط في سيقان البقرة للحليب
الشمارة: سروال قديم و مقطع يستخدم أيام البوقة و الدميرة
البوقة: أول سقية في الزراعة
المسحه: ثاتي سقية
الفلاسيه: علبة و في نصها خيط تستخدم متل الفانوس
الطاقة: فتحه في أعلى الغرف للتهوية
السقو: من جلد (البقر )حفظ الموية
السعن: من جلد الماعز( حفظ الموية و اللبن)
القربه: من جلد الضان حفظ الموية
- الخرج : حفظ الموية
اللبدي: توضع تحت السرج
المجوعر:لخبطه في الأكل مثل اللبن مع السمك تودي لوجع في البطن( المكوفر)( الكوفار
عدل سابقا من قبل عمار محمد في الخميس يونيو 17, 2010 5:25 pm عدل 1 مرات (السبب : تنظيم)
رد: الكركية
الرائع أحمد سلام
دا موضوع رائع في الحقيقة أخرني عن المساهمة هنا المشغولية وكنت داير ناس بابكر والحسينابي يبدو لكن شايفهم صانين ، لكن كدي النبدأ ليكم بما اعلم :
السفاية : هي الرمال الناعمة التي تتحرك مع حركة الرياح وتتجمع حول مصدات الرياح
الماروق : هو روث البهائم او الحمام المستخدم كسماد لزيادة خصوبة التربة
السبروق : اعتقد انه نوع من الخضروات
ونواصل بكرة انشاء الكريم
دا موضوع رائع في الحقيقة أخرني عن المساهمة هنا المشغولية وكنت داير ناس بابكر والحسينابي يبدو لكن شايفهم صانين ، لكن كدي النبدأ ليكم بما اعلم :
السفاية : هي الرمال الناعمة التي تتحرك مع حركة الرياح وتتجمع حول مصدات الرياح
الماروق : هو روث البهائم او الحمام المستخدم كسماد لزيادة خصوبة التربة
السبروق : اعتقد انه نوع من الخضروات
ونواصل بكرة انشاء الكريم
رد: الكركية
الخرج هى كلمة عربية فصيحة وكلمة خرج تأتى من الخراج الذى كان يجمعونه ويوضع فى خرج ويذهب به الى دار الخلافة
الجبانة هى كلمة تركية معربة مثل أجزخانة وشفخانة
يقول بروفسور عون الشريف قاسم عندما أتى العرب الأقحاح امثال عبد الله جماع وغيره وجدوا الكلمات النوبية فعربو الذى لم يستثيغوه وتركوا بقية الأسماء كما هى وكانوا يتكلمون لهجة الجزيرة العربية وبشيش بشيش تأقلموا واندمجوا مع السكان وما يتكلمونه
مثلا يقولك مشيت لقيت التمر يقولوا أيى
يقولو لقيتو قدريش يعنى قدر أيش التى يستخدمونها أهل الخليج
وسوف أرفدكم بالكثيران شاء الله.
الجبانة هى كلمة تركية معربة مثل أجزخانة وشفخانة
يقول بروفسور عون الشريف قاسم عندما أتى العرب الأقحاح امثال عبد الله جماع وغيره وجدوا الكلمات النوبية فعربو الذى لم يستثيغوه وتركوا بقية الأسماء كما هى وكانوا يتكلمون لهجة الجزيرة العربية وبشيش بشيش تأقلموا واندمجوا مع السكان وما يتكلمونه
مثلا يقولك مشيت لقيت التمر يقولوا أيى
يقولو لقيتو قدريش يعنى قدر أيش التى يستخدمونها أهل الخليج
وسوف أرفدكم بالكثيران شاء الله.
بابكرمحمدخير- مراقب
- عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الموقع : السعودية الرياض
رد: الكركية
الاخ بابكر سلام
مشكور علي التوضيح ، وابقي ماتغيب كتير
النقول لكم كمان شوية:
الكركية: هي عبارة عن شق في الارض عميق لاتعرف له نهاية محددة ويستقبل اي كمية من الماء
" والكركية القبيلك انفتح من تاني بابا" .
الهمبريب : هو النسيم العليل
الصبرة : الثعلب
مشكور علي التوضيح ، وابقي ماتغيب كتير
النقول لكم كمان شوية:
الكركية: هي عبارة عن شق في الارض عميق لاتعرف له نهاية محددة ويستقبل اي كمية من الماء
" والكركية القبيلك انفتح من تاني بابا" .
الهمبريب : هو النسيم العليل
الصبرة : الثعلب
رد: الكركية
خلينا من المعانى دى ياعمار انا الشى المحيرنى ذاتو من وين احمد حفظ الكلمات دى لكن على مااعتقد انو احمد قعد كتيلر مع الحبوبات وجمع الكمية دى من الكلمات 0000000000000000حبوب والله
مخلص كامل- شامخ نشط
- عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
رد: الكركية
الكلمات مثل اروتي تتكون من مقطعين (ار ..مساعد)( المقطع الثاني حسب معناه)اروتي مساعد مزارع اركج مساعد عمود و ارنيق مساعد مرق ... ارقوق مساعد نفسه ..اي وحده بلا مساعد ...هكذا...وهي كلمات نوبية تمزج بين لغتي الدناقلة و المحس و استعملها اهلنا حسب السماع و غالباً تنطق عندنا غلط(اسناق عند الشايقية العراضة بين الثورين في المحراث) عندنا اسمه(الاسلام او الاسناد)..
كُبِد (بضم الكاف و كسر الباء و سكون الدال معناها (قفل) اي قفل بلغة الدناقلة اما كشر ف مفتاح بذات اللهجة..
الكلمات المنتهية بالمقطع ( _ان و آنه)تركية...(سيسبان ..برتكان.. ديدبان...ادبخانة...اجزخانة...سلخانة.....الخ)
الكلمات المنهية بالمقطع (آب) بيجاوية (حسيناب..مطراب....الخ)
اما الكلمات العربية التي افسدتها عجمة النوبة و هي ذات اصول فصحي مثل(جر جاو انتقو ارمو) الجر عربية فصحي و اسمه الانجليزي ماخوذ من العربية (jar) انتق من نتق و ارمو اي ارمه من رمي يرمي...(زي مرقنبو قرنبو)...!!!
(اما البوغة-الجلادة-التميمه- اللبدة-الهبج- السعن-السلبة- البرادة-الترس-التندل- النطع-الركيزه- القاطوع-التقاوي-الجدول-الشمارة -الزاملة-البرمة-المحويت-القصابية-الكمكم او الكمام او الكمكام....الخ)فكلها كلمات فصحي لم تدخلها العجمة..و اما الصبرة..فامرها عجب..الصبرة التي يعرفها اهل السودان عموماً كائن صغير (قدر الجقر) او اكبر بقليل و لونها اشبه بفار الكنغر(الجربوع)
وتكثر جداً في منطقة كسلا... و اما الصبرة التي نعرفها نحن فتسمي هناك (البعشوم ) و عربياً تسمي الثعلب و ابن اوي و ثعاله و مع اختلاف قليل و لكن كلها صبرة.. مع خالص احترامي..
كُبِد (بضم الكاف و كسر الباء و سكون الدال معناها (قفل) اي قفل بلغة الدناقلة اما كشر ف مفتاح بذات اللهجة..
الكلمات المنتهية بالمقطع ( _ان و آنه)تركية...(سيسبان ..برتكان.. ديدبان...ادبخانة...اجزخانة...سلخانة.....الخ)
الكلمات المنهية بالمقطع (آب) بيجاوية (حسيناب..مطراب....الخ)
اما الكلمات العربية التي افسدتها عجمة النوبة و هي ذات اصول فصحي مثل(جر جاو انتقو ارمو) الجر عربية فصحي و اسمه الانجليزي ماخوذ من العربية (jar) انتق من نتق و ارمو اي ارمه من رمي يرمي...(زي مرقنبو قرنبو)...!!!
(اما البوغة-الجلادة-التميمه- اللبدة-الهبج- السعن-السلبة- البرادة-الترس-التندل- النطع-الركيزه- القاطوع-التقاوي-الجدول-الشمارة -الزاملة-البرمة-المحويت-القصابية-الكمكم او الكمام او الكمكام....الخ)فكلها كلمات فصحي لم تدخلها العجمة..و اما الصبرة..فامرها عجب..الصبرة التي يعرفها اهل السودان عموماً كائن صغير (قدر الجقر) او اكبر بقليل و لونها اشبه بفار الكنغر(الجربوع)
وتكثر جداً في منطقة كسلا... و اما الصبرة التي نعرفها نحن فتسمي هناك (البعشوم ) و عربياً تسمي الثعلب و ابن اوي و ثعاله و مع اختلاف قليل و لكن كلها صبرة.. مع خالص احترامي..
الحسينابي- مصحح لغوي
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
ملحق..
لمزيد من المعرفه ابحثوا عن كتيب اسمه (الفرق) فيه متطابقات الاسماء..
و مجلد اخر اسمه(اصلاح تهذيب المنطق) و فيه تجد مفردات مثل (عتود و عناق... سخل......الخ...
و اخيرا كتيب اسمه (عصور الاحتجاج بالنحو) فيه لغات قبائل العرب مثل طمطمانية حمير (قلب لام التعريف ال (م) امبارح ..اي البارح ... وهي اصلها اليوم البارح اي الماضي..حزف الموصوف و بقيت الصفة و قلبت الللام الي ميم فصارت امبارح.....و شنشنة قضاعة و وكنانه و تلتلة بهراء ( ايش....عندهمش... ما عليج اي ما عليك.....ثم ابحثوا في هذه المراجع عن لغات العرب الشاذه مثل (اكلوني البراغيث) وو جه الشذوذ هو ان العبارة فيها فاعلان (واو الجماعة و البراغيث) و المفعول به ((واحد )) و لا يخرجها ذلك عن كونها لغة فصحي و مثلها عند العامه (ظلموني الحبايب) و ليس الذنب ذنب العامة اذ ان لها اصلاً تعود اليه
تخريمة: فلان لحق امات طه:قالوا:
(طه غلام مدلل من القلاب في منصوركتي تعاونت امه و خالاته علي تنشئته حتي شب و صار صبياً....و ذات صباح خرج الي كورتي و لم يعد حتي مساء اليوم الثالث...فخرجت امه للبحث عنه .. ثم تلتها خالاته الثلاث و حتي يوم الناس هذا ما عاد طه ..و لا امه .. ولا خالاته ..فصاروا مثلاً ....
و مجلد اخر اسمه(اصلاح تهذيب المنطق) و فيه تجد مفردات مثل (عتود و عناق... سخل......الخ...
و اخيرا كتيب اسمه (عصور الاحتجاج بالنحو) فيه لغات قبائل العرب مثل طمطمانية حمير (قلب لام التعريف ال (م) امبارح ..اي البارح ... وهي اصلها اليوم البارح اي الماضي..حزف الموصوف و بقيت الصفة و قلبت الللام الي ميم فصارت امبارح.....و شنشنة قضاعة و وكنانه و تلتلة بهراء ( ايش....عندهمش... ما عليج اي ما عليك.....ثم ابحثوا في هذه المراجع عن لغات العرب الشاذه مثل (اكلوني البراغيث) وو جه الشذوذ هو ان العبارة فيها فاعلان (واو الجماعة و البراغيث) و المفعول به ((واحد )) و لا يخرجها ذلك عن كونها لغة فصحي و مثلها عند العامه (ظلموني الحبايب) و ليس الذنب ذنب العامة اذ ان لها اصلاً تعود اليه
تخريمة: فلان لحق امات طه:قالوا:
(طه غلام مدلل من القلاب في منصوركتي تعاونت امه و خالاته علي تنشئته حتي شب و صار صبياً....و ذات صباح خرج الي كورتي و لم يعد حتي مساء اليوم الثالث...فخرجت امه للبحث عنه .. ثم تلتها خالاته الثلاث و حتي يوم الناس هذا ما عاد طه ..و لا امه .. ولا خالاته ..فصاروا مثلاً ....
الحسينابي- مصحح لغوي
- عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 13, 2023 2:07 pm من طرف احمد محمدنور
» المرأة في الماضي وفي الحاضر
السبت نوفمبر 03, 2012 10:25 pm من طرف محمد داردوق
» جائزة الطيب صالح العالمية
الأربعاء أغسطس 17, 2011 5:41 pm من طرف ود دبني
» سيره ذاتيه
الأربعاء يونيو 29, 2011 9:54 pm من طرف محمد داردوق
» الصلاة علي النبي الامي
الأربعاء يونيو 29, 2011 7:55 pm من طرف محمد داردوق
» الصلاة علي النبي
الأربعاء مايو 18, 2011 9:41 pm من طرف محمد داردوق
» الحسيناب والاهتمام بتحفيظ القران
الإثنين مارس 28, 2011 12:53 am من طرف محمد داردوق
» تاريخ الهندسة الميكانيكية عند العرب والمسلمين ..!!
السبت يناير 29, 2011 11:47 pm من طرف رتيبة سليماني
» فضــل سورة الأخلاص
الخميس ديسمبر 23, 2010 8:16 pm من طرف محمد داردوق